Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/09/2010 G Issue 13872
الثلاثاء 12 شوال 1431   العدد  13872
 
تهدف لتطبيق ثقافة الشفافية والمساءلة في أوساط الأعمال
الأمم المتحدة تطلق مبادرة حوكمة الشركات في منطقة الخليج والشرق الأوسط

 

الجزيرة - دبي

اجتمع نحو مائة من قادة الأعمال وصُناع السياسات في الأمم المتحدة أمس لتقديم «مبادرة بيرل»، برنامج القطاع الخاص الهادف إلى تعزيز ممارسات حوكمة الشركات، والمساءلة، والمسؤولية الاجتماعية للشركات في أنشطة الأعمال عبر دول مجلس التعاون الخليجي الست، وتولت الأمم المتحدة استضافة التجمع بتنظيم ورعاية مكتب الأمم المتحدة للشراكات، ومجموعة الهلال الإماراتية، والجامعة الأمريكية في الشارقة.

وتم خلال مأدبة الغذاء تبادل وجهات النظر حول الصلة التي تربط بيئة الأعمال الشفافة بالنمو الاقتصادي المستدام، وأوضح أمير دوسال، المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للشراكات والشريك المؤسس ل «مبادرة بيرل»، خلال البرنامج كيفية إسهام «مبادرة بيرل» بإيجابية في بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية التي حددتها الأمم المتحدة، وذلك من خلال خلق بيئة أعمال أكثر شفافية وانفتاحًا، وقال: «ستسهم «مبادرة بيرل» في توفير منبر فعال لرسم الخطوط العريضة لحوكمة قوية في منطقة الخليج بما سيُسهم في تعزيز ثقة المستثمر وزيادة تدفق رأس المال والنشاط التجاري في المنطقة. وسوف تساعد مشاركة قادة القطاعين العام والخاص في خلق بيئة داعمة لإقامة شراكات جديدة ومبتكرة في المنطقة»، وبالإضافة إلى الأمم المتحدة، ستعمل «مبادرة بيرل» على الشراكة مع منظمات دولية من قبيل الاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومنظمة الدول المصدرة للنفط بهدف تحديد ومعالجة القضايا المصيرية للتنمية المستدامة التي تتضمن حوكمة الشركات، والمساءلة، والشفافية، وأخلاقيات الأعمال، والفساد.

وتتضمن نقاط التركيز الأساسية الأربع ل»مبادرات بيرل» ما يلي:

برنامج تدريب الريادة - خلق مناخ لتسليط الضوء على الممارسات السليمة لتعليم رواد الأعمال المستقبليين، ومساعدة الشركات على إعداد حلول اجتماعية جماعية للمشكلات المتعلقة بالفساد.

تشجيع روح المبادرة الاجتماعية وإطلاق مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات - إعداد مبادرات لتشجيع روح المبادرة الاجتماعية وثقافة الأعمال الخيرية الذكية المستدامة لدى شركاء الأعمال للمساعدة على إعادة تعريف نماذج الأعمال بما يخلق ثأثيرًا اجتماعيًا إيجابيًا.

حوار بناء للسياسة العامة - استضافة حوارات أعمال - استثمار لتوضيح القضايا والتحديات ذات الأولوية لدى أوساط الأعمال والاستثمار كأداة لتحفيز الإصلاح ومساعدة الجهات المنظمة على تحديد الأولويات.

حوكمة الشركات - العمل مع الجهات المنظمة ومجالس إدارات الشركات على تعزيز بنى المساءلة، وإدراكًا لمدى أهمية التعليم كجزء لا يتجزأ من هذه العملية، ستسعى «مبادرة بيرل» إلى الشراكة مع المراكز الرائدة ذات التميز في التعليم العالي في المنطقة لتمكين أجيال المستقبل، كما ستتخذ من الجامعة الأمريكية في الشارقة مقرًا.

وشدد الدكتور بيتر هيث، مدير الجامعة الأمريكية في الشارقة، على الدور الحاسم الذي يضطلع به التعليم في نجاح هذه المبادرة، وقال: «سوف تمثل «مبادرة بيرل» برنامجًا رئيسًا ضمن مناهج الجامعة الأمريكية في الشارقة، مركز التميز في منطقة الخليج في تعليم أفضل الممارسات والدروس الهادفة إلى خلق ثقافة الشفافية والمساءلة»، كما ستعمل المبادرة على التعاون مع مختلف المؤسسات الرائدة ذات الخبرة في هذا المجال ومع القطاع الخاص في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد