Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/09/2010 G Issue 13872
الثلاثاء 12 شوال 1431   العدد  13872
 
سعر سلة أوبك يتراجع إلى 74.95 دولار للبرميل
النفط يستقر قرب 74 دولاراً مع ترقب أوضاع الاقتصاد الأمريكي

 

الجزيرة - رويترز

استقر النفط أمس الاثنين بالقرب من 74 دولارًا للبرميل بعد أن هبط 3.7 في المئة الأسبوع الماضي، حيث مازال المستثمرون يترقبون علامات على نمو اقتصادي مستدام في الولايات المتحدة قبيل اجتماع مهم للجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وتراجع الدولار أمام سلة من العملات وارتفعت الأسهم الأوروبية بعد أربعة أيام من الخسائر.

ويؤدي ضعف الدولار إلى خفض تكلفة السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية لحائزي العملات الأخرى ودعم أسعار النفط.

وارتفعت عقود الخام الأمريكي الخفيف تسليم أكتوبر تشرين الأول التي يحل أجلها اليوم الثلاثاء أربعة سنتات إلى 73.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 0849 بتوقيت جرينتش في حين انخفض مزيج برنت تسليم نوفمبر تشرين الثاني سنتًا واحدًا إلى 78.20 دولار للبرميل.

وقال كارستن فريتش المحلل لدى كومرتس بنك: «تعافت الأسعار إلى حد ما من هبوط يوم الجمعة لكنها مازالت عند الحد الأدنى لنطاق التعاملات. مازالت الأجواء في السوق تشير إلى اختبار مستوى 70 دولارًا في الأيام القادمة».

وسجل النفط في نيويورك أكبر نسبة تراجع مئوية في خمسة أسابيع الأسبوع الماضي.

وهبطت الأسعار مع إعادة تشغيل أنبوب رئيس ينقل نحو ثلث النفط الخام المتجه من كندا إلى الولايات المتحدة.

وضغطت أيضًا مخزونات الخام المرتفعة في الولايات المتحدة على الأسعار.

من جانب آخر قالت منظمة أوبك أمس الاثنين: إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية تراجع إلى 74.95 دولار للبرميل يوم الجمعة من 75.49دولار في اليوم السابق.

وتضم سلة أوبك 12 نوعًا من النفط الخام. وهذه الخامات هي صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد