Wednesday  22/09/2010 Issue 13873

الاربعاء 13 شوال 1431  العدد  13873

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الكويت وروسيا توقعان اتفاقاً للتعاون النووي السلمي

 

الكويت -(رويترز)

أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الكويت وروسيا وقعتا مذكرة تفاهم بشأن الاستخدام السلمي للطاقة النووية في الكويت وذلك في أعقاب اتفاقات مماثلة مع اليابان وفرنسا.

وقالت الوكالة الرسمية في ساعة متأخرة من مساء الاثنين نقلاً عن أحمد بشارة أمين اللجنة الوطنية الكويتية لاستخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية «مذكرة التعاون تهدف إلى تكوين القوى العاملة وتدريبها في مجال الطاقة النووية واستكشاف المعادن وبناء شبكة المفاعلات النووية في دولة الكويت إضافة إلى بناء نظم وبنى تحتية تحتاجها البلاد».

وقالت الوكالة: إن الترتيبات مدتها خمس سنوات.

وتخشى دول الخليج العربية مثل الكويت من أن يؤدي برنامج إيران النووي إلى تحويلها إلى دولة نووية وقوة مهيمنة في المنطقة كما طلبت الكويت تطمينات من إيران بشأن سلامة مفاعلها النووي في بوشهر الذي بنته روسيا وبدأ العمل هذا العام.

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت الكويت رابع أكبر بلد مصدر للنفط في العالم: إنها قررت بناء أربعة مفاعلات نووية بحلول عام 2022 بقدرة ألف ميجاوات لكل منها. وجاء الإعلان بعد أيام من توقيع الكويت واليابان اتفاق تعاون في المجال النووي. كما وقعت الكويت اتفاقا للتعاون النووي مع فرنسا في أبريل نيسان. ولم تتضح حتى الآن هوية الجهة التي قد تتولى بناء المفاعلات.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة