Wednesday  22/09/2010 Issue 13873

الاربعاء 13 شوال 1431  العدد  13873

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

اليوم الوطني تخليد لمناسبة عزيزة على قلوبنا
سليمان بن سعد الحميّد(*)

 

في مثل هذا اليوم يتجدد فخرنا واعتزازنا بقصة تأسيس وطننا الغالي قبل ثمانين عاماً على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - والاحتفال بهذا اليوم هو تخليد لمناسبة عزيزة على قلوبنا، إذ توحدت شبه الجزيرة العربية ذات المساحات الجغرافية الشاسعة والتضاريس الجغرافية المترامية في واحدة من أكبر صور التلاحم في هذا الوطن. وبالقدر الذي يذكرنا بعظم المنجز فإنه يُلقي علينا عبئاً كبيراً لمواصلة البناء والتشييد، فإذا كنا نحتفل بهذا اليوم من باب الوفاء والتقدير لمن وقفوا خلف ذلك الإنجاز وللتذكير بما كنا وكيف أصبحنا فإن علينا أن نستشعر المسؤولية لمواصلة البناء وأن يكون هذا اليوم محطة تأمل تمثل وفاء لمن قبلنا وبناء لمن بعدنا. وخلال هذه الحقبة شهدت المملكة تطوراً في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتعليمية.

ولا يفوتني بهذه المناسبة إلا أن أبارك خطى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله - المباركة الذي واصل المسيرة والتقدم في جميع المجالات، ففي المجال الاجتماعي خطت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال اثنين وأربعين عاماً منذ تأسيسها خطوات مباركة في مجال التأمين الاجتماعي، وتحقق لها الانتشار الجغرافي في كافة مناطق ومحافظات المملكة وأكملت سعودة جميع جهازها البشري وارتقت بإمكاناتها الآلية والمادية بما وضعها بحمد الله في مستوى عال من الجاهزية للاستجابة للتحديات والمسؤوليات الكبيرة التي تنتظرها.

إن التأمين الاجتماعي اليوم يعتبر عنصراً حاضراً في المعادلة الوطنية في المجالات العمالية والاجتماعية والاقتصادية، حيث شمل نظام التأمينات الاجتماعية كافة المنشآت، وبلغ عدد المشتركين الذين على رأس العمل أكثر من (4.6) ملايين مشترك، وعدد المنشآت المسجلة في النظام أكثر من (246) ألف منشأة. كما أولت المؤسسة الاهتمام بالفئات الأقل دخلاً وذلك بوضع حدود دنيا للمعاشات والعائدات وتيسير شروط الانتفاع بها ومراعاة حالات التقاعد والعجز والمرض والوفاة والطلاق والترمل، وكل ذلك يمثل دعامة أساسية في البناء الاجتماعي والاقتصادي الوطني. فقد بلغت جملة المبالغ المصروفة من صندوق التأمينات أكثر من (65) مليار ريال، والمعاشات التي تصرف شهرياً أكثر من (687) مليون ريال يستفيد منها أكثر من (259) ألف مستفيد.

أما في مجال الاستثمار العقاري والمالي فالمؤسسة تلعب دوراً بارزاً في هذا المجال، حيث تمتلك المؤسسة العديد من المشاريع العقارية في عدد من مناطق ومحافظات المملكة تجاوزت قيمتها ثمانية مليارات ريال، وتساهم في العديد من الشركات الوطنية وبلغ جملة ما تم استثماره في هذه الشركات أكثر من سبعة وأربعين مليار ريال.

كما طورت المؤسسة أنظمتها الآلية وتعتبر من أوائل الجهات الحكومية في تطبيق مفهوم الحكومة الالكترونية، فأتاحت لعملائها التواصل معها آلياً من خلال إطلاق بوابتها الإلكترونية عبر قنوات متعددة.

وبهذه المناسبة باسمي ونيابة عن كافة منسوبي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وإلى ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وإلى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، كما أتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان على دعمهم ورعايتهم المتواصلة لأعمال المؤسسة سائلاً الله عزَّ وجلَّ أن يديم على هذه البلاد الأمن والأمان والرخاء الذي تنعم به.

(*) محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة