Thursday  23/09/2010 Issue 13874

الخميس 14 شوال 1431  العدد  13874

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

القوى الكبرى: الباب مفتوح أمام المحادثات..
نجاد: عودة العلاقات مع واشنطن ممكنة

 

طهران - أحمد مصطفى - نيويورك - موسكو - وكالات

قتل عشرة أشخاص وأصيب 20 آخرون في انفجار قنبلة الأربعاء خلال عرض عسكري في مدينة مهاباد الواقعة شمال غرب إيران، كما أعلنت السلطات، موضحة أن غالبية الضحايا من «النساء والأطفال». ووقع الانفجار وسط الحشود التي كانت تحضر عرضاً عسكرياً في الذكرى الثلاثين لاندلاع الحرب الإيرانية - العراقية (1980 - 1988).

ونقلت وكالة مهر عن قائد الشرطة في محافظة أذربيجان الغربية حيث تقع مهاباد أن الانفجار وقع «بين مجموعة من النساء اللواتي أتين لمتابعة العرض العسكري». وأوضح حاكم المحافظة وحيد جلال زاده كما نقلت عنه وكالة مهر ووكالة الأنباء الرسمية الإيرانية أن الاعتداء وقع على «بعد 50 متراً من المنصة الرسمية» وأسفر عن سقوط «عشرة قتلى بينهم زوجتا قائدين عسكريين في المدينة». وأضاف أن «عشرين شخصاً أصيبوا بجروح بينهم أربعة إصابتهم خطرة» مؤكداً أن «كل الضحايا عملياً هم من النساء والأطفال».

من جهة أخرى أعلن قائد أركان الجيش الروسي الجنرال نيكولاي ماكاروف أمس الأربعاء أن روسيا قررت عدم تسليم إيران صواريخ من نوع اس - 300 بعد أن اعتبرت أنها تدخل في إطار العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

إلى ذلك أظهرت مسودة بيان أن وزراء خارجية القوى الكبرى سيبلغون إيران بأنهم يأملون في التوصل مبكراً لحل من خلال التفاوض للأزمة المتعلقة ببرنامجها النووي وفي إجراء محادثات جديدة بشأن خطة لتبادل الوقود النووي. وجاء في البيان المقرر أن تصدره الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة بعد اجتماع عقد أمس الأربعاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة «يظل هدفنا هو التوصل لحل شامل طويل الأجل من خلال التفاوض يعيد الثقة الدولية في الطبيعة السلمية الخالصة للبرنامج النووي الإيراني.» من جانب آخر أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أنه من الممكن تبادل سفراء بين إيران والولايات المتحدة بعد ثلاثين سنة على قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في حال «احترمت (واشنطن) الأمة الإيرانية»، بحسب ما نقلت الرئاسة الإيرانية على موقعها الإلكتروني.

وقال أحمدي نجاد خلال مؤتمر عبر الدائرة المغلقة في نيويورك مع طلاب أمريكيين «الجميع يعتقد أن الأمور في غاية الصعوبة، لكنني أظن من جهتي أنها سهلة. يكفي أن تحترم الولايات المتحدة الأمة الإيرانية وشروط المساواة من أجل معاودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين»، في تصريحات نقلها الموقع.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة