Friday  24/09/2010 Issue 13875

الجمعة 15 شوال 1431  العدد  13875

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

المملكة العربية السعودية مرجعيتها شرعية وحكمها لله وحده
الدكتور الحميدي: الشبه من أعظم مداخل شياطين الإنس والجن لإضعاف دين العبد في ذات نفسه وانتمائه لأمته

 

الجزيرة - سعود الشيباني :

يواصل الدكتور عبد العزيز الحميدي في حلقة جديدة يبثها التلفزيون السعودي عبر قناته الأولى بعد صلاة الجمعة اليوم الحلقة الخامسة من برنامج همومنا (الجزء الثاني) تحليلاته العلمية لبعض الأسس والمفاهيم التي خلط فيها أهل الشبه الحق بالباطل وورطوا شباب المسلمين في أحكام التكفير والفتنة.

ويقول الحميدي في حلقة جديدة من برنامج «همومنا» إن العلماء أجمعوا على جواز تلقين صاحب الحد ما يدرأ به الحد عن نفسه ناهيك عن التأول للبحث عن إدانة وتكفير. لأن الحاكم وولي الأمر في موضوع الحدود يراعي أموراً منصوصاً عليها في الشريعة قبل إقامة الحد. ويستشهد الدكتور الحميدي خلال حديثه للقناة الأولى بالتلفزيون السعودي، بما حصل في عهود الخلفاء الراشدين من إيقاف لبعض الحدود بحسب ظروف معينة اقتضتها المصلحة بحسب تقديرهم الاجتهادي.

وفي هذه المسائل الاجتهادية يبين الحميدي أنه لابد من توسيع رقعة ومساحة اجتهاد القاضي بما يراه من واقعات وأمور مع الاحتفاظ بالأصول العامة والكلية في مصالح الشريعة وإيصال الحقوق وردع الظالم وإنصاف المظلوم.

الجدير ذكره إن مكاشفات الدكتور الحميدي لبعض الملفات والقضايا في الحلقات السابقة أثارت النقاش في بعض المواقع المتشددة وبعضها حذر أنصار التيارات المتطرفة من متابعة كلام الدكتور الحميدي الذي فند بالدليل والاستشهاد الكثير من الحجج التي تعد عماد التنظيمات المتطرفة في تجنيد الشباب.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة