Saturday  25/09/2010 Issue 13876

السبت 16 شوال 1431  العدد  13876

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

لا أعتقد بأن الهلال كان بحاجة لأن يتعلم (الدروس) في مباراة.. تاريخية ومفصلية.. وفي مرحلة لا تقبل أنصاف الحلول.. فيكفي للهلال ما تعلمه من دروس في مناسبات كُثر.. ويكفي الهلاليين ما فرطوا به.. من بطولات وكؤوس.. هُم أحق بها من غيرهم..!!

فالهلال دخل مباراة الغرافة بثقة (مُبالغ) فيها كاد يكلفه ذلك خروجاً لم يكن في الحسبان.. واستسلم تماماً لمنافسه في الملعب.. ولم يتمكن أي من لاعبيه من إيقاف الفوضى التي دبت في صفوف الفريق منذ الدقائق الأولى.. وكرة (خيرات) المقطوعة التي نتج عنها الهدف الأول للغرافة تكشف بجلاء.. وكأن الفريق قد دخل المباراة بلا مبالاة.. أو كأنها لا تقدم ولا تؤخر في أمره شيئاً..!!

الحقيقة أن الغرافة.. وجدوا أنفسهم فجأة أمام انتصار تاريخي.. وكادوا أن يُخرجوا الهلال من بطولة بُذل لها الغالي والنفيس.. كُل هذا حدث وكاد يحدث وفقا لقاعدة ثابتة تقول إن كرة القدم تُعطي بسخاء من يُعطيها ويبذل لها.. وتشيح بوجهها لمن يتعامل معها بكبرياء وغرور وغطرسة..!!

وقبل أن يخطئ لاعبو الهلال.. فقد أخطأ (غيرتس) كثيرا بحق فريقه.. فأي مُتابع يُدرك حاجة الفريق إلى لاعب محور آخر بجانب (الغنام) الذي تحمل لوحده تبعات إفراط بقية لاعبي الوسط للهجوم.. أيضا وجود الغنام وحيداً لتغطية الظهيرين أوجد (فجوة) سيطر من خلالها الغرافة على وسط الملعب وبالتالي امتلاك زمام المباراة..!!

فطابع وضع الفريق قبل المباراة.. من حيث فرص التأهل.. هو من يفرض عليك طريقة اللعب.. واللعب أيضا داخل أرضك ليس كخارجه.. وإن كان غيرتس غير مقتنع بقدرات (البرقان) في ظل غياب عزيز ورادوي.. كان على أقل تقدير أن يُبقي المحياني أساسياً.. وعلى الهلاليين التأكد مما إذا كان غيرتس يُريد أن يذهب إلى المغرب مُبكرا فإن ذلك لا يُمثل (مُشكلة) حتى ولو بقي الفريق دون مدرب.. أما إذا كان ثمن الذهاب للمغرب مبكراً هو خروج الهلال.. فيجب أن لا يُترك ليفعل ذلك..!!

التعاونيون لا يعرفون قيمة فريقهم..!!

يبدو أن التعاونيين قنوعين جداً.. ويرضون بأقل القليل.. وهم على ما يبدو أيضا يؤمنون تماما بمقولة القناعة كنز لا يفنى.. وإلا لو كان التعاون غير ذلك لما شاهدناه بتلك الحالة التي شاهدناه عليها في لقاء نجران.. فقد كان فريقاً مفككاً.. تائها.. ودون هوية.. واختلف في هذا اللقاء اختلافا جذريا عن الجولات السابقة.. حتى أنه لعب أسوأ مباراة له منذ فترة طويلة..!!

لا أقول ذلك كون التعاون خرج خاسرا تلك المباراة.. فهي ليست الهزيمة الأولى للتعاون.. كما أنها لن تكون الأخيرة.. لكن كوني شاهدت التعاون يهزم نفسه بنفسه.. وتلك هي المصيبة.. فهزيمتك لنفسك.. تأثيرها ووقعها لاشك سيكون أكثر مرارة من (المرارة) نفسها..!!

ورغم أن التعاون يملك (عناصر) جيدة وخبيرة.. إلا أن الكرة كانت تسير بين أقدامهم باجتهاد ذاتي.. والحماس فقط ظهر لدى بعض لاعبيه في بعض الحالات ويُرجح (كفة) الفريق وبعد زواله تعود الأوضاع إلى طبيعتها.. ويسير الأداء رتيبا.. مُملا.. وكأن لاعبيه مُجبرون على اللعب.. تخيلوا التعاون الذي أدهش المُتابعين في لقاءات الهلال والشباب والنصر والرائد.. لم يستطع لاعبوه طوال تسعين دقيقة.. أن يكون لهم هوية بالملعب.. أو أن يرسموا جملة تكتيكية باستثناء محمد الراشد في تمريرة الهدف الثاني من أحمد الحربي..!!

ولعل مدرب الفريق أيضا ساهم مساهمة فعالة بظهور فريقه بتلك الحالة.. فهو لم يُوجد اللاعب الذي يستطيع أن يُدير الفريق داخل الملعب بالشكل الصحيح.. ويُلمله ويُنهي الفوضى التي دبت في صفوفه.. من خلال تشكيله الغريب.. وتبديلاته الأغرب.. فقناعات المدرب لازالت غامضة.. أو أنها غير قائمة أصلا على معرفته الكاملة بإمكانات لاعبيه.. وعلى التعاونيين أولا معرفة قيمة فريقهم جيدا.. ومن ثم استيعاب درس تلك الخسارة.. والسعي إلى إعادة روح الفريق حتى لا تتوارى بصورة أكثر.. وتقديمهم للمستويات التي تُناسب إمكاناتهم الفنية.. إلى جانب التواجد الإداري الفعال.. وأن لا يكون رفع شعار البقاء للأسوأ في طاقم الفريق الأساسي.. وأن لا يشغر اللاعب الأكثر ارتكابا للأخطاء مركز اللاعب الأكثر مهارة.. مثلما حدث وأن حل العروان ومبرك وكورتيسي مكان التركي والشايق والبيشي..!!

بقايا..

بات حضور عبدالله الزوري مطلوباً لشغر جهة الهلال الدفاعية اليسرى على أن يعود الكوري لي يونج للجهة المقابلة..!!

عيسى المحياني حضر في الوقت المُناسب وأجزم أنه في مباراة الغرافة أثبت للجميع أن خطورته تحضر متى ما كان داخل الصندوق..!!

لا أعلم كيف رضي القائمون على قناة (الجزيرة) بعرض إحصائية أعدها وصاغها مجموعة مُشجعين..؟!

لو قام نفس من أخرج تلك الإحصائية وذكر بأن الرائد مثلا كان بطلاً لدوري زين في نسخته الماضية هل ستُصادق قناة (الجزيرة) على ذلك..؟!

شراحيلي مارس نوعاً (مستفزاً) وخطراً لأنواع العُنف لكن يبدو أن أعين جلال شملت تصرف شراحيلي بالرضا التام..!!

سيجد فريق الحزم نفسه في موقف (صعب) لا يمكن تجاوزه إن استمر ابتعاد رجالات الحزم عن ناديهم..!!

الحزم بإمكانه أن يعود مادام الوقت لازال فيه مُتسع وقبل أن تكون العودة فيه مُستحيلة..!!

يقول رئيس التعاون بأنه أشار على مدربه بإشراك فهد الثنيان أساسيا في مباراة الرائد ترى لو لم يكن الثنيان في قمة (توهجه) هل سيخرج السراح بذات التصريح؟! إنه مجرد تساؤل ليس إلا..!!

عادة بعد الخسائر تُلغى عقود (المدربين) لكن إقالة أو استقالة رئيس رابطة المشجعين بعد الخسارة فهذا أمر جديد كما حدث لرئيس مشجعي الرائد..!!

على مقدمي الأستوديو التحليلي بقناة (الجزيرة) أن لا يسألوا ضيوفهم عن أمر التحكيم حتى لا يكونوا في وضع (مُضحك) كما كان محيسن الجمعان عندما استغرب إعادة جزائية الرائد ليكتشف المشاهد بأن محيسن ومعه طلال المشعل هما الوحيدان اللذان لا يعلمان عن التعديلات الجديدة..!!

yazid1_5@hotmail.com
 

نبض الحرف
دروس مستفادة
عبد الواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة