Sunday  26/09/2010 Issue 13877

الأحد 17 شوال 1431  العدد  13877

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

اتهاماته للقنوات السعودية بدعم الإرهاب يثير اشمئزازهم.. فنانون عرب:
نجدة أنزور مخرج يمارس الإرهاب والابتزاز ضد معارضيه

 

القاهرة – أحمد النجار

في حوار أجراه المخرج نجدت أنزور مع محطة BBC اتهم في سياق الحديث الفضائيات السعودية بدعم الإرهاب، واعتقد البعض أن هذا الاتهام جاء على خلفية رفض هذه المحطات مسلسله الأخير (ما ملكت أيمانكم) الذي فيه معالجة لقضايا اجتماعية موجودة ومنها الإرهاب، إلا أن هذه النظرية لا يمكن أن تعالج أو نسأل الرأي فيها إلا ممن هم من أصحاب التخصص والمهنة، فتوجهت (الجزيرة) إلى بعض المنتجين والممثلين والمخرجين لسؤالهم حول هذا الموضوع، وعن رأيهم من خلال رؤيتهم إذا كانت الفضائيات السعودية ومنها التلفزيون السعودي لهم أي طرف أو تلميح في دعم الإرهاب.

واتهامات نجدت أنزور للفضائيات السعودية بدعم الإرهاب لم تجد صدى في الوسط الفني المصري الذي اعتاد نجومه على مثل هذه الاتهامات الجزافية من أنزور بسبب أو بدون، رغم أن صناع الدراما المصرية لم يوجهوا له الدعوة لإخراج عمل مصري واحد، عكس مخرجين سوريين آخرين مثل حاتم علي وباسل الخطيب ومحمد زهير رجب ورضوان شاهين وغيرهم.

فقد وجه أنزور من قبل سهامه تجاه المخرجة إنعام محمد علي عندما قدمت حياة كوكب الشرق السيدة أم كلثوم وتقول: فوجئت به ينتقد المسلسل بدون داع في الوقت الذي كان العالم العربي يحتفي بالعمل ويكرم صناعه إلا أن أنزور لم يعجبه حملات الإشادة بالعمل فاتهمني بإخراجه بصورة بدائية ولذلك فطريقة أنزور أصبحت معروفه وحركاته محروقة فهو يهوى إثارة الجدل حوله بشكل أو بآخر. وحول السبب وراء عدم عمله مع أنزور المعروف بدكتاتوريته وبالصوت العالي يقول الفنان السوري سلوم حداد إنه من الجيد أن يكون لدى المخرج بعد معرفي وفني وثقافي، أما عندما يكون المخرج ديكتاتوراً فلا أحب التعامل معه.

ويضيف: أنزور متسلط وذو بعد واحد والحياة تغيرت ولم تعد باتجاه واحد، فيجب أن نسمع ونستفيد ونتعلم ونخطئ ونصيب. ويتابع يجوز أنني تعاملت معه بفترة ما وهو بتلك الفترة كان يسمع أما بعد ذلك فلا، فالعمل حميميته بجماعيته وحتى يكون هناك تطور يجب أن يسمع وأن يكون هناك توازن نفسي وموضوعي لتقبل آراء الآخرين.

وتقول الفنانة السورية جومانة مراد: نشرت عقد الزواج والطلاق منه في الصحف المصرية والسورية والسعودية لأنفي كلام أنزور حول أن ما بيننا لم يكن زواجاً، لأنه كان غاضباً عندما خلعته بسبب رفضه أن يطلقني ولهذا أطلق هذه الشائعة (القذرة) واتضح أمام كل العالم بأنه كاذب. وتضيف جومانة: لست امرأة ضعيفة ولا أداري ضعفي، أنا قوية وواثقة بنفسي واتحدى كل الناس عن ثقة في ذاتي وليس لأداري ضعفاً كما تتهمني، أنا شخصية متزنة وأعرف حدودي وأعرف ما لي وما عليّ وأحب حالي بتناقضاتي.

تاريخ أنزور مليء بالمشاكل فقد اتهمته الفنانة السورية سولاف فواخرجي عام 2007 بسرقة مسلسل (اسأل روحك)، وقالت سلاف فواخرجي إن « ثلاثة أشخاص ذوي نفوذ استباحوا حلمي وحلم والدتي الكاتبة ابتسام أديب وزوجي المخرج وائل رمضان في مسلسل (اسأل روحك) الذي كان يعتبر حلم حياته.

وأضافت فواخرجي إن «المخرج نجدت أنزور وشريكيه عماد ضحية ومفيد الرفاعي قاموا بإقصاء الكاتبة ابتسام أديب واستبدال وائل رمضان ومنعي من العمل في المسلسل.. مشيرة إلى أن «العمل من فكرتنا أساساً وهو حلم عمرنا وكان أنزور أبدى إعجابه بالعمل وطلب من أمي استكماله بلهفة ووعود عريضة».

وعمل (اسأل روحك) هو مسلسل من حلقات منفصلة يتم إنتاجه عن طريق شركة «بانه» للإنتاج وهي لأنزور ولضحية بالإضافة إلى شريكهم اللبناني الرفاعي.

وتابعت فواخرجي أن الإعلان عن العمل ألغى نجوم الدراما السورية المشاركين بالمسلسل من أسعد فضة إلى سامية الجزائري وأمل عرفة وعبدالمنعم عمايري وسلاف فواخرجي لحساب ممثلة اسمها جيني اسبر التي أعترف أنها غلبتني».

وكشفت فواخرجي عن تعرضها وزوجها وأمها في ذلك الوقت للتهديد إذا ما أثاروا هذا الأمر لدى السلطات أو في الإعلام محذرة من أن أي أذى سيطولها أو عائلتها تحمل مسؤوليته لأنزور وشريكيه.

وقالت الممثلة السورية إنها لجأت وقتها إلى وزير الثقافة ومن ثم إلى وزير الإعلام ولم أجد سوى الدعوة على الغداء والعشاء».

نكمل في العدد القادم

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة