Sunday  26/09/2010 Issue 13877

الأحد 17 شوال 1431  العدد  13877

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الائتلاف الوطني متمسك بتولي عادل عبدالمهدي منصب رئيس الوزراء
قائمة علاوي تؤكد مقاطعتها لحكومة عراقية يرأسها المالكي

 

بغداد- وكالات:

أعلنت قائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي إنها لن تشارك في أي حكومة برئاسة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي لأن «نموذج إدارته غير صالح للتكرار». وفي بيان أصدرته بعد اجتماع لأركانها في وقت متأخر مساء الجمعة، قالت القائمة إنها «تعتبر النموذج الحالي لإدارة الدولة برئاسة (نوري) المالكي غير صالح للتكرار لذا سيتعذر على العراقية المساهمة أو المشاركة بأي حكومة يرأسها» الأخير. وستؤدي مقاطعة العراقية لأي حكومة إلى أزمة سياسية تتعلق بتمثيل العرب السنة الذين أدلوا بأصواتهم بكثافة لصالح علاوي. وأوضح أن العراقية «ستواصل مشاوراتها مع مختلف القوائم الانتخابية لا سيما الائتلاف الوطني لتشكيل حكومة شراكة وطنية قائمة على أساس الاستحقاق الانتخابي والسياسي».

من جهتها جدد الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم دعم مرشحه عادل عبدالمهدي للتنافس على منصب رئيس الحكومة العراقية المتوقع أن يحسم الأسبوع الحالي مع منافسه نوري المالكي داخل التحالف الوطني. وقال النائب حميد معلة عضو الائتلاف الوطني العراقي إن «مدّة الخمسة الأيام التي تم الاتفاق عليها لحسم عملية تسمية رئيس للحكومة العراقية ما زالت قائمة لاختيار مرشح واحد من التحالف الوطني عبر آلية الوفاق.. وينتظر الجميع انتهاء هذه المهلة للخروج بمرشح».

وأضاف أن «الائتلاف الوطني بكل مكوناته يدعم بقوة مرشحه عادل عبدالمهدي لتولي منصب رئاسة الوزراء وأن هناك مقترحاً لإجراء لقاء يجمع عبدالمهدي ومرشح ائتلاف دولة القانون نوري المالكي للتباحث فيما بينهما بشأن مسألة اختيار مرشح واحد توافقي».

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة