Sunday  26/09/2010 Issue 13877

الأحد 17 شوال 1431  العدد  13877

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تواصل النمو الإيجابي للأسواق الناشئة.. الراجحي المالية:
توقعات بتراجع التضخم المحلي بأكثر من 5%.. ونمو القطاع الخاص غير النفطي 4%

 

الجزيرة - الرياض

توقع تقرير تراجع التضخم المحلي بنسبة 5.5% في نهاية العام مقارنة بالمعدل الحالي والبالغ 6.0%. وذكر التقرير الشهري للراجحي المالية، وهي شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية التابعة لمصرف الراجحي في المملكة أنه مع تميز المملكة بعوامل اقتصادية قوية، فإنه من المحتمل أن يكون تأثير الركود الاقتصادي العالمي عليها محدودًا. فعلى الرغم من التأثيرات غير المؤاتية للأسواق المتقدمة، إلا أن الاقتصاد المحلي يسير في مساره الصحيح. كما يتوقع التقرير أن يحقق الاقتصاد المحلي معدل نمو جيد بنسبة 3.9% في العام 2010 وفائضًا في الميزانية التقديرية بقيمة 40 مليار ريال مقارنةً بعجز مرصود في الميزانية التقديرية بقيمة 70 مليار ريال، ووفقاً للتقرير فإن هذه التوقعات الإيجابية يعززها نمو قوي في الصادرات غير النفطية بالإضافة لمستويات الائتمان المصرفية، والتي شهدت تصاعدًا تدريجيًا. كذلك، يتوقع البحث الوارد في التقرير بأن ينمو القطاع الخاص غير النفطي بنسبة تبلغ 4.4%، فيما يتوقع أن ينمو القطاع الحكومي بنسبة 4.6% في العام 2010. أما فيما يتعلق بإنتاج النفط الخام، فمن المتوقع أن ينمو القطاع النفطي بنسبة 2.5% هذا العام بعد حالة ركود بلغت 6.7% خلال العام الماضي.

ووفقًا للتقرير الشهري الأول للراجحي المالية الصادر في سبتمبر والذي ستتبعه سلسلة تقارير شهرية أخرى، يتواصل النمو الإيجابي للأسواق الناشئة مصحوبًا بنمو متواصل للاقتصاديات في الصين والهند. ويتوقع البحث الوارد في التقرير أن يتواصل النمو الاقتصادي القوي للأسواق النامية، ولكن بمستويات معتدلة على مدى الأشهر المقبلة. كما يشير التقرير إلى أنه على الرغم من بقاء أسواق المال العالمية تعاني من الضغوطات، إلا أن الاقتصاديات الناشئة سوف تكون أقل عرضة للتأثر بتلك الضغوطات.

وحملت البيانات الوصفية مؤشرات غير مؤاتية فيما يتعلق بأسواق المال العالمية وأسعار النفط الخام. غير أن التقرير يرى بأن الاقتصاد العالمي سوف يكون قادرًا على تفادي اتجاهات الركود نظرًا إلى السياسات المتوقعة التي سوف تتبناها المصارف المركزية ووزارات المالية في الدول المتقدمة بالإضافة للتأثير الإيجابي للنمو في الأسواق الناشئة.

وقد صرح الدكتور صالح السحيباني، مدير إدارة البحوث لدى الراجحي المالية، بمناسبة إصدار هذا التقرير بالقول «إننا نواصل استكشاف السبل الجديدة لإضافة قيمة عالية لإستراتيجيات الاستثمارية لدى كل من الأفراد والشركات التي نوفر خدماتنا لهم. كما يسعدنا توسعة نطاق بحثنا ليشمل السوق السعودية في هذا التقرير الشامل. وإننا ملتزمون باطلاع عملائنا على آخر المستجدات والدراسات حول السوق الإقليمية والعالمية حتى يتمكنوا من فهم تأثيرات الاتجاهات الاقتصادية والدورات التي تشهدها الأسواق على شركاتهم ومحافظهم الاستثمارية.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة