Sunday  26/09/2010 Issue 13877

الأحد 17 شوال 1431  العدد  13877

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

           

دعت المستشارةُ الألمانية أنغيلا ميركل الشعبَ الألماني إلى البدء بالتكيف مع المتغيرات البنيوية الحاصلة في المجتمع بفعل الهجرة و تزايد المهاجرين، مشيرةً بوضوح إلى أن المساجد ستصبح أكثر فأكثر جزءاً من الصورة العامة للبلاد. و في نفس الوقت، أوضحت ميركل أن على المهاجرين الذين لا يبذلون جهوداً كافية للاندماج، أن يتوقعوا التعامل معهم « بحزم «.

و قبل هذا التصريح بأقل من أسبوعين، كانت المستشارة الألمانية، قد كَرَّمتْ الرسامَ الدنماركي كورت فيسترغارد، الذي أثارت رسوماته المسيئة للنبي المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم احتجاجات عنيفة في العالم الإسلامي قبل 5 أعوام، و ذلك تقديراً « لالتزامه الراسخ بحرية الصحافة والرأي وشجاعته في الدفاع عن القيم الديمقراطية» ، و هي بذلك تمرر رسالة بأن «حرية الصحافة كنز ثمين»، كما قال ستيفن شيبرت المتحدث الرسمي لميركل.

إذاً، فالواقع الجديد لمشهد المساجد في ألمانيا، سيقابله حزم شديد مع المسلمين، كما سيقابله تكريم لمن يصوِّر هادي البشرية و رسول التحاب و التواد و التسامح، على أساس أنه إرهابي يضع المتفجرات في عمامته. و في كلا الحالتين، الأمر كله في صميم حق المستشارة، سواء في إدارة شؤون بلادها أو في اعتبارها المسيء شجاعاً و مدافعاً عن القيم. و من حقنا نحن كمسلمين، أن نقول لميركل و لغيرها، بأن الإسلام أكبر من المكان و أعظم من الأشخاص. إنه كالهواء و كالنور، يدخلان للحيز الجغرافي و الزمني، وفق مشيئة و نظام إلهيين، لا يعترفان لا بدولة و لا بمهاجرين. و لذلك، فإن غالبية المسلمين لا يعبأون بتشويهٍ مجحفٍ من قبل كاتب أو رسام، كما لا يعبأون بإجراءات تعسفية من قبل إدارة أو حكومة، فالهواء سيهبُّ لا محالة، و النور سيُشعُّ في آخر المطاف.

 

باتجاه الأبيض
مساجد الإرهاب
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة