Monday  27/09/2010 Issue 13878

الأثنين 18 شوال 1431  العدد  13878

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

ينطلق مساء غد الثلاثاء برعاية الملك وسط حضور ثقافي كبير
الأمير خالد الفيصل يفتتح سوق عكاظ ويكرم الفائزين بجوائزه

 

جدة - صالح الخزمري

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تنطلق فعاليات سوق عكاظ الثقافي الرابع اليوم الثلاثاء التاسع عشر من شوال.

حيث سيتم عرض فيلم عن شاعر عكاظ «الشاعر شوقي بزيع»، الفائز بجائزة عكاظ عن قصيدته «مرثية الغبار»، ثم تكريم الفائزات والفائزين في فروع جوائز سوق عكاظ الأخرى، ليختتم الحفل بعرض مسرحية طرفة بن العبد.

أنشطة سوق عكاظ الثقافية لهذا العام تستمر خمسة أيام، حيث سيستمع الزوار إلى أكثر من 12 ندوة نقدية وأمسية شعرية، إضافة إلى مشاهدة مهرجان للكتاب المخصص للمؤلفين العرب الذين لهم إسهامات كبيرة في التأليف والنشر؛ للحديث عن تجاربهم مع التأليف والكتابة.

أمسيات وندوات سوق عكاظ تنطلق في اليوم التالي من الافتتاح بندوة «من تجارب الكتاب» يشارك فيها الكاتب واسيني الأعرج (الجزائر)، ويديرها الدكتور عبدالعزيز السبيل، يليها ندوة نقدية بعنوان «شعر طرفة بن العبد» يشارك فيها كل من الدكتور توفيق محمد الزيدي من تونس، الدكتور ظافر الشهري (السعودية)، ويديرها الدكتور محمد الصفراني، يليها أمسية شعرية لشاعر عكاظ 1431هـ الشاعر شوقي بزيع، ويديرها سعيد علي آل مرضمة، إضافة إلى العرض اليومي لمسرحية (طرفة بن العبد).

ويشهد اليوم الثاني من أنشطة السوق الثقافية ندوة «تجارب الكتاب» يشارك فيها كل من رضوان السيد من لبنان يوسف المحيميد، ويديرها الدكتور علي الموسى، يليها ندوة نادي جدة الأدبي «المستشرقون والشعر العربي» التي يشارك فيها كل من الدكتور مرزوق بن صنيتان بن تنباك والدكتور باهر محمد الجوهري من مصر، ويديرها الدكتور عبدالرحمن محمد الوهابي، يلي ذلك أمسية شعرية للشعراء حسن نجمي من المغرب وسمير فراج من مصر، وبديعة كشغري، وحسن الزهراني، ويديرها الدكتور يوسف العارف.

أما أنشطة اليوم الثالث الثقافية فتتضمن ندوة «المسرح السعودي.. إلى أين؟» يشارك فيها كل من الدكتور عبدالله أحمد العطاس، وفهد بن ردة الحارثي، ومحمد الجفري، ويديرها تميم خالد الحكيم، يليها أمسية شعرية يشارك فيها كل من محيي الدين الفاتح من السودان وسعيدة خاطر الفارسي (عمان)، ومهدي حكمي ويديرها فهد الشريف.

وستكون فعاليات اليوم الأخير عبارة عن ندوة «من تجارب الكتاب» يشارك فيها كل من عبدالواحد لؤلؤة من العراق وقماشة العليان، وخالد اليوسف ويديرها الدكتور هاشم عبده هاشم، فيما يقدم نادي الطائف الأدبي ندوة بعنوان «التاريخ الاقتصادي لسوق عكاظ» يشارك فيها كل من الدكتور سيد فتحي الخولي، والدكتور أحمد محمود صابون من مصر، والدكتور محمود محمد الرويضي من الأردن والدكتور إبراهيم القادري بوتشيش من المغرب، ويديرها الدكتور أحمد عمر الزيلعي.

بعد ذلك يشهد الجميع أمسية شعرية يشارك فيها رضا بلال رجب من سوريا، وزينب العوج (الجزائر)، وسعد الحميدين ويديرها سعد الرفاعي.

تجدر الإشارة إلى أن جادة عكاظ تحتضن أنشطة حرفية وصناعية يدوية، وأخرى للأسر المنتجة والمأكولات الية، إضافة للأعمال التمثيلية التاريخية المتنوعة باللغة العربية الفصحى، والخطابة والشعراء، فضلاً عن الأعمال المسرحية التاريخية، وعروض الفروسية، وقوافل الإبل، والمبارزة، والرياضات التراثية، والفنون الشعبية، والأمسيات الأدبية، وسوق عكاظ للفواكه، وعروض المقتنيات الأثرية والتراثية، حيث يصل عدد المشاركين في الجادة 300 مشاركة ومشارك.

خيمة

من جانبه صرح ل(الجزيرة) أمين سوق عكاظ د. جريدي المنصوري مؤكداً أنه تمت تهيئة الموقع وتجهيز الخيمة الكبرى للحفل والمسرح وتم صيانة جادة السوق وأنشئ بها مسرح جديد للفنون الشعبية وأُضيفت حوالي ستين خيمة للحرف اليدوية والمعارض وستة مواقع جديدة للمعارض التشكيلية والخط العربي والتصوير الضوئي.

وأضاف د. جريدي أن هناك ندوة كبرى ومسرحية عن طرفة بن العبد ومهرجان الكتاب، حيث يقدم مجموعة من الكتاب العرب تجاربهم، وهناك عدد من الندوات التاريخية والنقدية والمسرحية والاقتصادية.

كتاب عن سوق عكاظ سيكون جديد هذا العام حيث يحكي الكتاب قصة سوق عكاظ في العهدين القديم والحديث.

ضيوف سوق يؤكد د. جريدي أنهم كثر ومن أبرزهم: الشاعر محيي الدين الفاتح والشاعرة زينب العوج من الجزائر والشاعر رضا بلال من سوريا والشاعر سمير فراج ود. أنور عليان من الأردن، والشاعر الكبير شاعر عكاظ لهذا العام شوقي بزيع وحسن نجمي من المغرب والشاعرة سعيدة خاطر من عمان والروائي واسيني الأعرج.

البرنامج السياحي لضيوف

سوق عكاظ:

- الثلاثاء 19-10:

- زيارة قصر شبرا ونادي الطائف الأدبي ثم زيارة معالم الشفا (استراحة في غابات الشفا)

- الأربعاء 20-10:

- استقبال سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل لضيوف سوق عكاظ.

- الخميس 21-10:

- زيارة معالم الهدا السياحية - المطلات - نقطة انطلاقة التلفريك - استراحة في فندق (المريديان).

الجمعة 22-10:

- صلاة الجمعة بمسجد عبد الله بن عبا س رضي الله عنه – جولة في المعالم السياحية داخل مدينة الطائف – المنطقة المركزية – والمعرض الخاص بمشروع الدراسات التطويرية لمنطقة وسط الطائف التاريخية.

السبت 23-10:

- زيارة جامعة الطائف - وزيارة حديقة الملك فيصل.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة