Monday  27/09/2010 Issue 13878

الأثنين 18 شوال 1431  العدد  13878

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

منع مخرج إيراني من تصوير فيلمه بعد تعليقاته المناهضة

 

طهران - (د ب أ)

ذكرت صحيفة شرق الإيرانية أنه تم منع المخرج الإيراني الشهير أشجار فارهادي من الاستمرار في إنتاج أحدث أفلامه بسبب مزاعم حول إدلائه بتعليقات مناهضة للحكومة.

ويعد فارهادي من أشهر المخرجين في إيران كما حاز فيلمه «أباوت إيلى» (عن إيلى) على عدة جوائز وطنية ودولية منها جائزة أحسن مخرج خلال مهرجان برلين العام الماضي.

وقال نائب وزير الثقافة الإيراني جواد شمقدري إنه بما أن فارهادي أدلى بتعليقات «غير ملائمة» خلال احتفال بدار السينما في طهران ورفض لاحقا التراجع عنها فقد تم سحب ترخيص إنتاج فيلمه الأخير «سيبريشن أوف نادر أند سيمين» (انفصال نادر وسيمين).

وتردد أن فارهادي أعرب فقط عن أمله خلال هذا الاحتفال في إمكانية عودة العديد من المخرجين والممثلين الإيرانيين الذين يعيشون في المنفى حاليا بسبب اختلافات سياسية مع مؤسسة الدولة الإيرانية للبلاد والعمل فيها مجددا. ومنذ أن تولى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد مقاليد السلطة في عام 2005 وبوجه خاص منذ إعادة انتخابه المثيرة للجدل العام الماضي أصبحت حرية الثقافة والصحافة محدودة.

وكان شمقدري المسؤول أيضا عن قطاع صناعة الأفلام المحلية قد قال الشهر الماضي إن إنتاج أفلاماً تتضمن انتقادا للبلاد سيكون أمرا «أسوأ من التجسس» ووصف قيام بعض صناع الأفلام بعرض «الجوانب السيئة لإيران في أفلامهم» بأنه «خيانة ثقافية». وتفضل وزارة الثقافة الإيرانية استثمار أموالها في الأفلام التي تظهر صورة أكثر إيجابية لإيران وتعرض إنجازات البلاد. وأضاف شقمدري أنه كما تقوم أمريكا باستغلال السينما كأداة «لفرض سطوتها الثقافية على العالم» يتعين على السينما الإيرانية القيام بنفس الشيء بالنسبة لإيران.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة