Monday  27/09/2010 Issue 13878

الأثنين 18 شوال 1431  العدد  13878

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

قدمتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات
هيئة المدن الصناعية تحصل على جائزة التميُّز في الخدمات الإلكترونية

 

الجزيرة - أحمد عامر

تحت رعاية معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا تم تكريم هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية لحصولها على جائزة الخدمات الإلكترونية التفاعلية من بين أكثر من 100 قطاع حكومي.. وقد تسلم الجائزة د. توفيق بن فوزان الربيعة مدير عام الهيئة.. وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية الحكومية الذي عقد يوم 26/9/2010 بالرياض، وقد عرضت الهيئة في جناحها بالمعرض المصاحب للمؤتمر الخدمات الإلكترونية المقدمة على بوابتها في الإنترنت على الرابط .

وقد تأسست نواة نظام الخدمات الإلكترونية في (eModon) كاستجابة مباشرة للخطة الوطنية للتعاملات الإلكترونية.. وانطلاقاً من رؤية الهيئة في توفير خدمات متكاملة تلبي حاجة المستثمرين وتضع العميل في مركز الاهتمام تحقيقاً لمبدأ «العميل أولاً».. وكمحصلة لهذا البرنامج فقد تم تنفيذ مجموعة من المبادرات والمشاريع ذات الأثر الكبير في تعزيز عملية تواصل الهيئة بعملائها وزيادة الأداء والاستجابة لمتطلباتهم واحتياجاتهم.. وذلك ضمن رؤية برنامج الخدمات الإلكترونية (eModon) التي تنص على تقديم تجربة تعامل ممتعة ذات جودة عالية لعملائها من خلال حزمة خدمات إلكترونية متكاملة متعلقة بالصناعة، وتأتي هذه الرؤية لتحقيق عدد من الأهداف أبرزها:

* توفير الجهد والوقت على عملاء الهيئة من مستثمرين وغيرهم.

* تحسين العمليات الإجرائية ورفع درجة كفاءتها والتقليل من الهدر المصاحب لها.

* تحقيق مستويات عالية من الجودة في المخرجات كالمعلومات والتقارير والإحصاءات وغيرها.

* تحقيق مستويات شفافية عالية عن طريق إتاحة الوصول إلى كل ما يهم المستثمر من معلومات وتقارير وإحصاءات وغيرها.

أهم الخدمات المقدمة للمستثمرين

* خدمات تخصيص الأراضي: ومن أهمها التقديم على أرض صناعية وحساب التكلفة المتوقعة ومتابعة طلب التخصيص.

* خدمات العقود: ومن أهم الخدمات المقدمة تعديل العقود والتنازل والتجديد.

* خدمات المكاتب الاستشارية: ومن أهم الخدمات طلب تأهيل مكتب استشاري وخدمة طباعة خطاب الالتزام.

* خدمات الفرص الاستثمارية والمناقصات: ومن أهمها خدمة الاستعلام عن الفرص الاستثمارية وخدمة الاستعلام عن المناقصات.

* خدمات التجارة الإلكترونية: ومن أهم الخدمات خدمة السداد الإلكتروني عن طريق نظام (سداد).

* خدمات المعلومات الجغرافية للمدن الصناعية: خدمات المعلومات الجغرافية والخرائط الإلكترونية بالإضافة إلى خدمات الاستعلام والبحث في المدن الصناعية كالبحث عن المصانع ومعلوماتها والمنتجات الصناعية.

* خدمة إدارة شؤون العملاء: خدمة الإشعار عن طريق الرسائل القصيرة، وخدمة الاستعلام عن رقم الحساب، وخدمة بلاغات العملاء وكذلك خدمة الاقتراحات.

وذكر المهندس صالح الرشيد مدير إدارة الاتصالات وتقنية المعلومات أن الخدمات تأتي من ضمن إستراتيجية الهيئة في خدمة عملائها عن طريق قنوات اتصال مختلفة لتيسير طلباتهم مع الهيئة إلكترونياً، ويأتي نظام eModon كإحدى القنوات التي تخدم جميع عملاء الهيئة من الصناعيين وغيرهم وذلك بعد عمل وتخطيط لمدة عامين سابقين للحصول على هذه النتيجة والتي تعكس مدى التقدم التقني الحاصل في الهيئة.

62 خدمة إلكترونية

وقد حصلت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية على المركز الثاني في عدد الخدمات الإلكترونية المقدمة على البوابة الوطنية للتعاملات الحكومية الإلكترونية وهي إحدى التقييمات المهمة التي يجريها برنامج التعاملات الحكومية (يسر) بشكل دوري.. وقد حازت الهيئة على المركز الثاني بعدد 62 خدمة إلكترونية اشتملت على باقة من الخدمات المتنوعة مثل خدمات تخصيص الأراضي وما يتعلق بها وخدمات تأهيل المكاتب الاستشارية وكذلك خدمات العملاء كإدارة الحسابات والعقود وكشوف الحساب والاستفسار عن المعاملات وغيرها.. كما احتوت الباقة على خدمات المعلومات الجغرافية والخرائط الإلكترونية بالإضافة إلى خدمات الاستعلام والبحث في المدن الصناعية كالبحث عن المصانع ومعلوماتها والمنتجات الصناعية وغيرها من الخدمات المفيدة.

بنية تحتية شاملة

الجدير بالذكر أن الهيئة قامت مؤخراً بتطبيق نظامين مهمين كجزء من إستراتيجيتها للتحول الإلكتروني. حيث قامت بتطبيق نظام المعلومات الجغرافية GIS ليكون بمثابة قاعدة البيانات المكانية لكافة المدن الصناعية.. كما قامت على التوازي بتطبيق نظام إدارة إجراءات العمل Business Process Management ليعمل كمنصة رئيسة للتعاملات والإجراءات الداخلية والخارجية.. وكانت حصيلة هذين النظامين خدمات تخصيص الأراضي بأجزائها والتي يمكن الوصول إليها على الموقع e.modon.gov.sa بالإضافة إلى نظام خرائط مدن والذي يمثل الواجهة الخارجية لنظام المعلومات الجغرافية الذي يتم تغذيته من خلال التطبيقات الداخلية.. ويمكن الوصول إليه من الموقع maps.modon.gov.sa

وتعكف الهيئة حالياً على تطوير المزيد من الخدمات الجديدة بالإضافة إلى إدخال التحسينات على الخدمات الموجودة وذلك من أجل تقديم أفضل عناية ورعاية لعملائها والمستفيدين من خدماتها.

وأضاف الرشيد: ومن الجوانب المشرقة بالهيئة أن أغلب الأنظمة المطبقة هي من تجهيز وإعداد فريق إدارة تقنية المعلومات في الهيئة حيث تحتوي على كوادر مميزة قامت ببناء بنية تحتية شاملة جميع فروعها المتفرقة في أنحاء المملكة..

الجدير بالذكر أن هيئة المدن الصناعية تشرف حالياً على 20 مدينة صناعية قائمة في مختلف مناطق المملكة (الرياض 1، 2، جدة 1، 2، الدمام 1، 2، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الإحساء، عسير، الجوف، تبوك، حائل، ونجران، جيزان، الخرج، عرعر، بالإضافة إلى مدينة سدير للصناعة والأعمال، ومجمع رابغ للصناعات التحويلية).. وتعتبر المدن الصناعية البنية التحتية لاستيعاب المشاريع الصناعية والتي أسهمت في استيعاب 3000 مشروع صناعي تمثل 60% من مصانع السعودية تزيد استثماراتها على 250 مليار ريال وتستقبل الهيئة طلبات الحصول على الأراضي إلكترونياً عبر الموقع www.modon.gov.sa حيث تتوفر بالهيئة مساحات للمشاريع الصناعية والاستخدامات السكنية والأنشطة التجارية والمعارض التسويقية ومركز الخدمات والمرافق العامة والتي تقدم خدماتها بأسعار تشجيعية، مما يقدم خيارات متعددة لجميع رجال الأعمال المحليين والخليجيين والأجانب الاستثمار في مختلف الفرص المتاحة سواء الصناعية أو السكنية أو التجارية أو الخدمية.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة