Thursday  30/09/2010 Issue 13881

الخميس 21 شوال 1431  العدد  13881

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الأسد يؤكد دعمه لأي اتفاق يخرج به العراقيون لتشكيل الحكومة
علاوي يطلب من سوريا التوسط لدى إيران لوقف تدخلها في العراق

 

دمشق - بغداد- الوكالات :

طالب رئيس القائمة العراقية إياد علاوي الأربعاء في دمشق القوى الدولية والإقليمية بعدم التدخل في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، مناشدا سوريا المساعدة في خلق هذا المفهوم والتوسط لدى إيران في ذلك. وأكد علاوي إثر لقائه الرئيس السوري بشار الأسد على أن قرار تشكيل الحكومة العراقية هو «قرار عراقي» طالبا من دول المنطقة «عدم التدخل بالشأن العراقي الداخلي» وأضاف علاوي أمام الصحافيين «لقد طلبنا من المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة بالإضافة إلى الدول الاقليمية أن يقفوا على مسافة واحدة من الأطراف العراقية السياسية وأن تبتعد عن التدخل في الشأن العراقي الداخلي لكي يتسنى للفصائل العراقية التي حملها الشعب العراقي إلى المجلس النيابي أن تجلس سوية وتجد الحلول العراقية الوطنية». وأكد علاوي وجود «أدلة كبيرة» على التدخلات الإقليمية والدولية في الشأن العراقي الداخلي، مشيرا إلى أنه «من القوى الإقليمية التي تدخلت وتتدخل في شؤون العراق إيران». وتابع علاوي «لقد طلبنا من قادة العرب والدول الأجنبية التي لها علاقة طيبة مع إيران أن يطلبوا من إيران عدم التدخل في الشأن العراقي وهذا ما ناقشناه مع الرئيس السوري».

وأكد رئيس الوزراء العراقي الأسبق أن الرئيس السوري وعده بأن سوريا «لن تدخر جهدا لاستقرار العراق واستقرار المنطقة» معربا عن ثقته بذلك.

من جهته جدد الرئيس بشار الأسد موقف سوريا الداعم لأي اتفاق يخرج العراقيين من الأزمة الحالية ويساهم في تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل القوة الممثلة في البرلمان العراقي وتكون قادرة على ضمان الحفاظ على وحدة العراق وسيادته واستقلاله. وعبر الأسد عن حرصه على الحفاظ على أفضل العلاقات بين سوريا والعراق في شتى المجالات بما يحقق المصالح الإستراتيجية المشتركة.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة