Thursday  30/09/2010 Issue 13881

الخميس 21 شوال 1431  العدد  13881

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

جامعة الدمام توقع ثلاثة عقود للبحث العلمي مع جامعات أوروبية

 

الدمام - محمد السليمان :

وقعت جامعة الدمام مؤخرًا عدة عقود في البحث العلمي مع جامعات أوروبية. وذكر مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله بن محمد الربيش بأن الجامعة وقعت ثلاثة عقود خدمة مع عدد من الجامعات الأوروبية المميزة في مجال البحث العلمي.

وأضاف أنه تم توقيع عقد مع جامعة أوتريخت في هولندا لإجراء تعاون بحثي في مجال مسح الجينوم والعلاقة الوراثية بأمراض تصلب الشرايين في المنطقة الشرقية، وعقد آخر مع جامعة سترازبورغ في فرنسا وذلك من أجل القيام ببحث لإيجاد طريقة معيارية تعتمد على الأنماط الوراثية للكشف عن بكتيريا السل ومقاومتها للمضادات الحيوية، إضافة إلى توقيع عقد خدمة آخر لدراسة آثار الطفرات الوراثية على بشرة الجلد في مرض السماك بالتعاون مع جامعة إنزبورك في النمسا.

وأوضح الدكتور الربيش أن ذلك يأتي في إطار خطة الجامعة للارتقاء بالبحث العلمي وإيجاد سبل للتعاون مع جامعات دولية مرموقة وتشجيع الباحثين لعمل بحوث مشتركة مع باحثين دوليين من خلال عمادة البحث العلمي ومكتب التعاون والتبادل المعرفي بالجامعة.

من جهته أوضح عميد البحث العلمي بجامعة الدمام الدكتور الحسين بن جابر الزهراني أن الهدف الرئيس من مشروع توقيع عقد البحث العلمي مع جامعة أوتريخت في هولندا هو محاولة الكشف عن دالات وراثية غير معروفة مسبقًا ولها علاقة باحتمال الإصابة بمرض تصلب الشرايين التاجية في المنطقة الشرقية وتُعدُّ هذه الدراسة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة والدول المجاورة.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة