Friday  01/10/2010 Issue 13882

الجمعة 22 شوال 1431  العدد  13882

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تطلعات كبيرة وتحديات في استفتاء تقرير المصير
مندوب السودان بالجامعة العربية يحذر من وقوع الحرب حالة انفصال الجنوب

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة -محمد الرماح - جوبا- ا ف ب:

حذر الفريق أول ركن عبدالرحمن سر الختم سفير السودان بالقاهرة ومندوبه الدائم لدى الجامعة العربية من انفصال جنوب السودان وقال إن هذا الانفصال يجعل فرص الحرب ستكون كثيرة بين الدولة الوليدة والدولة الأم كما سيخلق صراعات وعدم استقرار في الجنوب سيمتد لدول الجوار.

وقال في أول مؤتمر شعبي تنظمه الهيئة القومية الشعبية للاستفتاء ودعم الوحدة التي أسسها أبناء الجنوب في القاهرة منذ شهر إن استمرار الوحدة يحقق السلام والاستقرار ويتيح تطوير اتفاق نيفاشا للسلام وانطلاق عملية تنمية واسعة مشيرا إلى أن تنفيذ خطط التنمية يحتاج فتره من الزمن وتوفير الأمن والاستقرار.

وقبل مئة يوم من الاستفتاء حول تقرير المصير في جنوب السودان، لا يزال يتعين تدريب المسؤولين على الاستفتاء وإنجاز عملية التسجيل المكثف للناخبين المقرر في تشرين الثاني/نوفمبر وطبع كمية كبيرة من الوثائق وتوزيعها على كافة أرجاء المنطقة الشاسعة التي تشمل الكثير من الغابات والسباخ والسهول وتبلغ مساحتها مساحة إسبانيا والبرتغال مجتمعتين، غير أنها لا تضم إلا 60 كلم من الطرقات المعبدة. وسيكون بإمكان الجنوبيين القاطنين في مناطق شمال السودان المشاركة في الاستفتاء غير أن المعايير التي سيتم بها ذلك ليست واضحة بعد. ويقول ايان كوير عضو فريق من الشباب ينظم شهريا تظاهرات لتوعية السكان حول الاقتراع المقبل، «ننظم الاستفتاء لنتمكن من التصويت من أجل حريتنا، غير أنه لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي لم تنجز».

ومن المقرر أن ينظم استفتاء آخر في التاريخ ذاته في منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها، حيث سيقرر سكان ابيي انتماء منطقتهم لشمال السودان أو جنوبه. بيد انه لم يتم حتى الآن تعيين أعضاء لجنة الاستفتاء في ابيي. ويشكل الاستفتاءان أهم بنود اتفاق السلام الشامل الذي أنهى في 2005 الحرب الأهلية التي قتل فيها مليونا سوداني. ويخشى الكثيرون أن يؤدي التأخير إلى الإلغاء، في حين يصف سالفا كير «رئيس» منطقة جنوب السودان تاريخ 9 كانون الثاني/يناير بأنه «مقدس». وقال كير «هناك بالتأكيد مخاطر حقيقية من عودة العنف على نطاق واسع إذا لم يتم إنجاز الاستفتاءين كما هو مقرر».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة