Friday  01/10/2010 Issue 13882

الجمعة 22 شوال 1431  العدد  13882

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الجاسر وعد بتوسيع مشاركة وزارة الإعلام والثقافة في السنوات القادمة
سوق عكاظ.. برامج وفعاليات تستحضر الماضي وتنعش ذاكرة التاريخ

رجوع

 

الجزيرة - المحليات

برامج وأنشطة ثقافية عديدة حفلت بها فعاليات سوق عكاظ الرابع «سوق عكاظ.. ملتقى الحياة» في يومها الثالث أمس الخميس.. وذلك بموقع السوق بمنطقة العرفاء بالطائف.

وحظي المهرجان الذي كان قد رعى افتتاحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز -حفظه الله- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة، حظي بحضور جماهيري كبير تابع فعالياته العديدة.. حيث تواصلت الندوات الثقافية وتم عرض مسرحية «طرفة بن العبد» وفعاليات جادة عكاظ التي تمتد من قبة النابغة وحتى المسرح بمسافة تتجاوز الكيلومتر وتقع على جانبيها محلات ومعارض وأركان للحرف اليدوية التقليدية ويشاهد الزائر فيها أعمالاً مسرحية درامية تاريخية متنوعة (مسرح الشارع) تمثل جوانب الحياة والأنشطة التي كانت تتم في سوق عكاظ قديماً وتؤدى باللغة العربية الفصحى.. إضافة إلى إلقاء الشعر العربي الفصيح وبخاصة المعلقات، وإلقاء الخطب، التي بنيت عليها شهرة سوق عكاظ ويؤديها ممثلون محترفون وهواة على طول الجادة.

كما يوجد في الجادة موقع يمثل أحد الأحياء التي كانت تقام في عكاظ يحتوي على عناصر مختلفة من الحياة في عكاظ مثل بيوت الشَعَر المصنوعة من مواد خاصة بعكاظ ومجهزة من الداخل على الطراز العربي.

إلى جانب عروض لنماذج من الحياة اليومية المعروفة في عكاظ قديماً مثل مرور القوافل والشعراء على الإبل والخيل وإلقائهم لقصائدهم وأدبهم في السوق باللغة العربية الفصحى وعروض للألعاب الشعبية والرياضات التراثية ومحلات للحرف والصناعات اليدوية يعمل بها حرفيون وحرفيات من المملكة وبعض الدول العربية على تصنيع وبيع منتجاتهم بشكل حي ومباشر بما في ذلك الحرفيون المرشحون لجائزة عكاظ للحرف اليدوية المقدمة من الهيئة العامة للسياحة والآثار.

الى ذلك قام وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المكلف الدكتور عبد الله الجاسر مساء أمس الأول بزيارة لمقر جناح وزارة الثقافة والإعلام في سوق عكاظ شملت معرض الكتاب والمركز الإعلامي وجادة عكاظ وعدداً من الأجنحة التراثية في السوق.. وأبدى الدكتور الجاسر سعادته بما رأه من خدمات متنوعة لخدمة الصحفيين وبكمية الكتب والإصدارات من الأندية الأدبية ومقتنيات الوزارة.

وأشار في تصريح صحفي عقب الجولة إلى نية وزارة الثقافة والإعلام توسيع مشاركتها في فعاليات السوق للسنوات القادمة لدعم مسيرة مهرجان عكاظ.. وعدّ فعاليات سوق عكاظ إرثاً ثقافياً للمملكة العربية السعودية وإحياء أمر في غاية الأهمية, مشيراً إلى أن القفزات التي مر بها تبشر بالخير للفعاليات القادمة للسوق, منوهاً بجهود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ ووزارة التربية والتعليم وللهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة الثقافة والإعلام ومحافظة الطائف وما بذلوه في سبيل تطوير نشاطات وفعاليات السوق وتوسعها منذ انطلاقه قبل أربعة أعوام.

وقدم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المكلف شكره للعاملين في أجنحة الوزارة والمركز الإعلامي على ما بذلوه من جهد لإنجاح فعاليات مهرجان سوق عكاظ في دورته الرابعة. ورافق وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المكلف خلال الجولة وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي المشرف العام على المكتبات العامة الدكتور عبد العزيز العقيلي ورئيس نادي الطائف الأدبي حماد السالمي ومدير المركز الإعلامي بالسوق رئيس اللجنة الإعلامية محمد سعد الثبيتي.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة