Sunday  03/10/2010 Issue 13884

الأحد 24 شوال 1431  العدد  13884

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خلال ترؤسه اجتماع لجان الحج الصحية
د. الربيعة: تهيئة «21» مستشفى و«137» مركز رعاية صحية في المشاعر المقدسة والمدينة ومكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

كشف وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عن أن وزارته جندت 19 ألف موظف وموظفة من أطباء وتمريض وإداريين لخدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف خلال موسم حج هذا العام، مؤكداً استعداد وزارة الصحة لمواجهة أي وباء أو مرض معد ينتشر خلال هذا الموسم بما في ذلك إنفلونزا الخنازير الذي وصفه بأنه انحسر، ولكنه لم ينته حيث يعد موسم الحج موسماً لانتشار الكثير من الأوبئة مما جعل الوزارة تجند الكثير من الفرق الطبية الميدانية التي تتعامل مع الحالات الطارئة أولاً بأول في المواقع التي يوجد بها الحجاج وذلك بواسطة خبراء واستشاريين في الأمراض المعدية والفيروسات.

وأوضح د. الربيعة خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر أمس بمكتبه أن وزارته تعتزم تقديم خدمات راقية ومتطورة تعكس الوجه المشرق للمملكة، وذلك تجسيد لاهتمام القيادة الرشيدة بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.. مشيراً إلى أن الوزارة ستعقد في هذا الصدد مؤتمراً دولياً عن أثر التجمعات والحشود البشرية على الصحة العامة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين في محافظة جدة خلال الفترة 23 - 25 أكتوبر2010م بمشاركة ما يزيد على (500) مشارك، منهم 30 خبيراً عالمياً يمثلون وزارة الصحة الأمريكية ووزارة الصحة الألمانية ومنظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية والجامعة العربية والمكتب التنفيذي لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي والجمعية العالمية للسفر والبنك الإسلامي والفيفا الدوليين، إضافة إلى مشاركات علمية متميزة من القطاعات الحكومية المحلية مثل لجنة الحج العليا ولجنة الحج المركزية ووزارة الداخلية ووزارة الحج ووزارة الصحة ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة الشئون الإسلامية ووزارة النقل وهيئة الهلال الأحمر السعودي والهيئة العامة للطيران المدني إضافة إلى مركز الملك فهد لأبحاث الحج والجامعات السعودية، لافتاً إلى أن المملكة أصبحت مرجعاً عالمياً هاماً، وذات خبرة كبيرة، حيث رأت الوزارة التعاون مع منظمات الصحة العالمية والمنظمات الدولية ومراكز مكافحة العدوى في أمريكا لنطلع العالم على خبرة المملكة وجهودها الصحية في مثل هذه الأمور.

وأكد أن الوزارة على تنسيق دائم مع منظمة الصحة العالمية والقطاعات الصحية بالمملكة لإنجاح الحج وخلوه من الأمراض الوبائية والمعدية، حيث تستقطب كوادر في التخصصات النادرة مثل العناية المركزة والطب الوقائي، مؤكداً أنه تم استقطاب «135» استشارياً يقدمون خدمات في تخصصات نادرة تحتاجها الوزارة في هذه المواسم.وأكد الربيعة أن الوزارة هيئات «21» مستشفى و»137» مركز رعاية صحية في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومكة المكرمة ستقدم خدمة طبية متميزة، مبيناً أن هناك تنسيقاً مع الجهات الأمنية لتحديد نقاط التي يكتظ بها الحجاج ويشكلون ازدحاماً كثيفاً للتعامل الصحي معها.

وكشف عن قيام وزارته باستقطاب جهاز جديد سيعمل لأول مرة في موسم الحج في مجال كشف الفيروسات والأمراض المعدية، حيث يستطيع هذا الجهاز اكتشاف «18» فيروساً في آن واحد، مبيناً حرص الوزارة على استقطاب خبراء في مكافحة الأوبئة، مبيناً أن لدى الوزارة احتياطاً كبيراً في رصد الفيروسات التي قد تحصل أو تنتشر بما في ذالك الإنفلونزا المستجدة التي ستعامل كما صرحت منظمة الصحة العالمية على أنها كالإنفلونزا العادية والحالات، حيث لا زالت دول العالم بما فيها المملكة تسجل حالات ولكنها حالات قليلة، حيث يتم التعامل معها طبياً وفق الإستراتيجيات والمعايير التي أوصت بها المنظمات الدولية.

واستطرد الربيعة أنه من المتوقع رصد فيروس إنفلونزا الخنازير هذا العام بين الحجاج كغيره من الفيروسات الأخرى التي تتوقع الوزارة حدوثها في كل عام ويتم التعامل معها وفق المعاير الطبية الدولية والعالمية.

وحول ما أثير مؤخراً عن حليب الأطفال ال»سيميلاك» قال وزير الصحة الوزارة تأكدت من مصادرها التي تتعامل معها من أن التشغيلات التي رصد عليها ملاحظات ومآخذ لا توجد في مستشفيات وزارة الصحة، لافتاً إلى أن الوزارة حريصة كل الحرص على تقديم كل ما هو آمن للمريض.

وفي سؤال الجزيرة عن إيجاد نقاط فرق للطوارئ في تجمعات الحجاج عند قطار المشاعر. وأكد د. الربيعة أنه بالتنسيق مع الجهات المعنية تم عمل ذلك في الحسبان وسيكون هناك فرق طبية للطوارئ لتقديم الخدمات الإسعافية في حينه لمحتاجيها.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة