Monday  04/10/2010 Issue 13885

الأثنين 25 شوال 1431  العدد  13885

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

مدينة الملك عبدالعزيز تنظم ملتقى علمياً بمناسبة مرور 25 عاماً على رحلة الأمير سلطان بن سلمان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ياسر الجلاجل - تصوير - مشعل القدير

أقامت مدينة الملك عبدالعزيز ملتقى علميا بمناسبة مرور 25 عاما على الرحلة الفضائية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.

وقد بدئ الحفل الخطابي الذي اقيم بهذه المناسبة بالقرآن الكريم، ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار كلمة كلمة نوه فيها برعاية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- للمؤتمر الذي تزامن مع مرور خمسة وعشرين عاما على أول مهمة للفضاء لعالمنا العربي والإسلامي ولبلادنا الغالية على متن المكوك الفضائي ديسكفري.

وقال: كانت تلك السنوات الماضية مليئة بالأحداث التاريخية فقد انتقل العالم من حال إلى حال وشهد تحولات سياسية وعلمية واقتصادية وإنسانية كبرى فخلال تلك السنوات الخمس والعشرين تغيرت التوازنات السياسية وتسارعت التطورات العلمية ودخل العالم عصر الإنترنت والحاسب الشخصي وتطورت وسائل التواصل الاجتماعي والإلكتروني، كما عاشت بلادنا العربية والإسلامية مرحلة مهمة من تاريخها.

وأضاف: عندما نستذكر المشاركة العربية الأولى في الفضاء فإنه من المهم أن نستوعب الحقبة التي حدثت فيها هذه المشاركة التاريخية فلقد كانت حقبة مر خلالها العالم العربي بمرحلة حرجة ولم تكن وسائل التقنية المتوافرة اليوم متاحة أو حتى معروفة للعامة فما بالك بتقنية الفضاء أو مجرد التفكير في المشاركة في رحلة فضائية لمواطن عربي مسلم وفريق لإجراء التجارب العلمية.

وأكد سموه أن هذا المؤتمر يأتي ونحن نستشرف مرحلة جديدة من مراحل التحدي الإنساني والتي يقودها قائد ملهم يتوق للتفوق والإنجاز ويسانده ولي عهد أمين مخلص لا يهاب التحدي موضحا أن المملكة تسير على خطى واثقة نحو الريادة في مجالات الفضاء والمعرفة.

وقال سموه: يجب أن نعي نحن المسلمين أننا أصحاب رسالة عظيمة للبشرية جمعاء وهي رسالة سلام واحترام وأخلاق كما هي رسالة علم واحترام للعلماء كما أن علينا أن نمارس مهماتنا الجسام في بناء مستقبل الإنسانية وعلى أعلى قدر من المسؤولية.

بعد ذلك ألقى مدير وكالة الفضاء الأمريكية الجنرال شارلز بولدن كلمة عبر فيها عن سعادته بتمثيل ناسا في هذه المناسبة المهمة، ثم انطلق يتحدث عن رحلة الفضاء، وبدء الإجراءات والتدريبات مع زملائه المشاركين في الرحلة ومنهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، ووصف تعامل سمو الأمير سلطان مع الأجهزة المعقدة بالتعامل المبني على معرفة جيدة.

وأضاف تشارلز بأن هذه الاستكشافات التي تمخضت عن تلك الرحلة الفضائية أخذت منحى عالميا.

ثم ألقى معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل كلمة افتتاح المؤتمر قال فيها: « تتشرف مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بتنظيم المؤتمر السعودي الدولي لتقنية الفضاء والطيران برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس

الهيئة العليا للمدينة - حفظه الله -، وبالتعاون مع جهة علمية رائدة على مستوى العالم وهي وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) ويتزامن هذا المؤتمر مع الذكرى الخامسة والعشرين لرحلة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ضمن طاقم الرحلة الفضائية STS 51-G التي انطلقت يوم 17 يوليو 1985.

ثم تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز من معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كتاب كوكب واحد ووقع عليه إيذانا بتدشينه.

بعد ذلك تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان هدية تذكارية من معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وهي عبارة عن كتاب بعنوان علم التعمية عند العرب.

ثم التقطت الصور التذكارية للأمير سلطان بن سلمان ومعالي رئيس المدينة والمشاركين في المؤتمر.

وفي الختام شاهد الحضور فيلما وثائقيا للرحلة الفضائية قبل 25 عاما.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة