Tuesday  05/10/2010 Issue 13886

الثلاثاء 26 شوال 1431  العدد  13886

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

النفط ينزل عن أعلى مستوى في شهرين
سعر سلة أوبك يرتفع إلى 79.52 دولار للبرميل

رجوع

 

الجزيرة - رويترز

قالت منظمة أوبك أمس الاثنين إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية واصل الارتفاع ليصل إلى 79.52 دولار للبرميل يوم الجمعة من 77.48 دولار يوم الخميس الماضي، وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام. وهذه الخامات هي صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

من جانب آخر تراجع النفط من أعلى مستوى في شهرين أمس مع جني المستثمرين للأرباح بعد صعود في الآونة الأخيرة لكن الأسواق لا تزال حذرة بشأن وتيرة الانتعاش الاقتصادي العالمي وسط تكهنات بمزيد من إجراءات التيسير النقدي. وأشار محللون إلى أن قوة الاقتصاد الصيني وبوادر شح مبكر في سوق وقود التدفئة ستحول دون تفاقم الخسائر في أسواق النفط عموما. وبحلول الساعة 1155 بتوقيت جرينتش هبط الخام الأمريكي الخفيف 14 سنتا إلى 81.44 دولار للبرميل بعد أن لامس 81.87 دولار في وقت سابق أمس مسجلا أعلى مستوى منذ السادس من أغسطس آب. وارتفعت الأسعار نحو عشرة في المائة منذ إغلاق 21 سبتمبر أيلول عند حوالي 73.50 دولار للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت سبعة سنتات إلى 83.68 دولار للبرميل. وقال أندي سومر المحلل لدى إي.جي.ال لتجارة النفط في سويسرا إن بعض المستثمرين يحاولون جني الأرباح بعد موجة صعود سعر النفط في الآونة الأخيرة. وقال سومر «السوق شهدت مغالاة في الشراء على مدى الأسبوعين الأخيرين .. لكن الأسعار مازالت مرتفعة جدا ولا أتوقع تراجعا كبيرا لأن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة كان جيدا الأسبوع الماضي ولأن الاقتصاد الصيني ما زال قويا.»والولايات المتحدة والصين هما أكبر بلدين مستهلكين للنفط في العالم.ويوم الأحد أفاد التلفزيون الصيني بأن من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين 9.5 في المائة في 2010 من 9.1 في المائة في 2009. وتلت ذلك بيانات تصنيع قوية من الصين ومراجعة بالزيادة لبيانات أمريكية عن الاقتصاد والوظائف الأسبوع الماضي.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة