Wednesday  06/10/2010 Issue 13887

الاربعاء 27 شوال 1431  العدد  13887

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

مصر ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي بـ 19 فيلما أجنبيا

رجوع

 

القاهرة - (رويترز)

اختار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مصر لتكون ضيف شرف دورته الرابعة والثلاثين في نهاية نوفمبر القادم.. ولكن من خلال أفلام أجنبية دارت أحداثها في مصر أو تناولت شخصيات تاريخية مصرية. ويواجه المهرجان أزمة شبه سنوية تتمثل في اختيار فيلم مصري يشارك في مسابقته الرسمية حيث يرى كثير من النقاد إضافة إلى إدارة المهرجان أن معظم الأفلام المصرية ذات طابع تجاري لا فني. ولا يعلن اسم الفليم المصري المشارك إلا في اللحظات الأخيرة.

واعتاد المهرجان في دوراته الأخيرة أن يحتفي بدولة عريقة في صناعة السينما لتكون ضيف شرف وحلت سينما أمريكا اللاتينية ضيف شرف عام 2006 والسينما البريطانية عام 2007 والسينما الإسبانية 2008 والسينما الهندية 2009.

وقال المهرجان أمس الثلاثاء في بيان إن الدورة الجديدة التي تستمر حتى التاسع من ديسمبر ستحل فيها مصر ضيف شرف من خلال تنظيم قسم خاص عنوانه (مصر في عيون سينما العالم) يعرض 19 فيلما من مختلف دول العالم أقدمها الفيلم البريطاني (قيصر وكليوباترا) إنتاج عام 1946 وأحدثها الفيلم الفرنسي (مغامرات أديل بلان سيك العجيبة) إنتاج 2010.

ومن أبرز أعمال هذا القسم الفيلم الإسباني (أجورا) إنتاج 2009 وإخراج أليخاندرو أمينبار ويتناول في 144 دقيقة قصة الفيلسوفة هيباتيا التي كانت تقوم بالتدريس في مكتبة الإسكندرية في القرن الرابع الميلادي حيث كانت مصر تحت الحكم الروماني ويؤدي التشدد الديني في العصور المسيحية الأولى إلى تدمير المكتبة القديمة وحرق كتبها وتحويلها إلى حظيرة لتربية المواشي وتواجه هيباتيا اتهاما بالسحر وتقتل ويمثل بجثتها.

ويشارك في هذا القسم أيضا فيلمان من المكسيك مأخوذان عن روايتين للروائي المصري الراحل الحائز على جائزة نوبل في الآداب نجيب محفوظ هما (بداية ونهاية) الذي أخرجه المخرج المكسيكي أرتورو ريبشتاين عام 1993 و(زقاق المدق) الذي أخرجه جورج فونس عام 1995 وشاركت في بطولته سلمى حايك.

وسيضم هذا القسم أفلاما منها البريطاني (طريق القاهرة) ومن الولايات المتحدة (كليوباترا) و(وادي الملوك) و(المصري) و(أرض الفراعنة) و(روبي كايرو) ومن كندا (بتوقيت القاهرة) ومن إيطاليا (نفرتيتى ملكة النيل) ومن بولندا (فرعون) ومن بريطانيا (موت على النيل) و(المريض الإنجليزي) الذي فاز بجائزة أوسكار أحسن فيلم عام 1996.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة