Thursday  07/10/2010 Issue 13888

الخميس 28 شوال 1431  العدد  13888

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

اعتقال زعيم متمردين متورّط في عمليات اغتصاب بالكونغو

رجوع

 

نيويورك - (د. ب. أ) :

ذكرت مسؤولة بالأمم المتحدة أمس الثلاثاء أن قوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية وقوات حكومة كينشاسا اعتقلت زعيماً متمرداً يشتبه في تورّطه في عمليات اغتصاب لأكثر من 300 امرأة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقالت مارجوت والستروم، الممثلة الخاصة للأمم المتحدة بشأن المرأة والصراعات المسلحة، خلال زيارة إلى الكونغو، إن قائد جماعة «ماي ماي تشيكا» المتمردة، والمعروف بالليفتنانت كولونيل مايلي، اعتقل خلال حملة على المنطقة قامت بها قوات الأمم المتحدة والكونغو. وأضافت والستروم أن «هذه أخبار سارة لشعب جمهورية الكونغو الديمقراطية».

وتابعت: «إنه انتصار للعدالة، ووبخاصة للعديد من النساء اللائي تعرضن للاغتصاب وأشكال أخرى من العنف الجنسي».

وقالت الأمم المتحدة إن العملية المشتركة بين قوات حفظ السلام التابعة لبعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في الكونغو وبين الحكومة تم تنفيذها في منطقة واليكالي في إقليم نورث كيفو، حيث تم الإبلاغ عن حالات الاغتصاب الجماعي في تموز - يوليو. وقالت الأمم المتحدة إن أكثر من 300 سيدة تعرضن للاغتصاب في المنطقة على يد جماعات مسلحة من بينها القوات المسلحة لجماعة «ماي ماي تشيكا» والقوات الديمقراطية لتحرير رواندا، ورجال يعملون تحت إمرة الكولونيل إيمانويل نيسينجييومفا، وهو هارب من الجيش وأصبح زعيماً متمرداً.

وقالت والستروم إنه «من الضروري أن يرى ضحايا الاغتصاب في واليكالي والعديد من المناطق الأخرى في الكونغو العدالة تطبق».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة