Thursday  07/10/2010 Issue 13888

الخميس 28 شوال 1431  العدد  13888

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

كوريا الجنوبية: التهديد النووي الشمالي بلغ مستوى مقلقاً للغاية

رجوع

 

سيول-(أ ف ب) :

أعلن مسؤول كوري جنوبي كبير أن البرنامج النووي الكوري الشمالي بلغ «مستوى مقلقا للغاية» وقد يؤدي إلى أضرار هائلة في كوريا الجنوبية إذا ما طورت بيونغ يانغ أسلحة أصغر حجما وأكثر حركية.

وقال كيم تاي - هيو المستشار الأمني للرئاسة الكورية الجنوبية في تصريح لصحيفة «جونغ - أنغ إيلبو» إن: «التهديد النووي الكوري الشمالي ارتفع بوتيرة سريعة وبلغ مستوى مقلقا للغاية، فيما البرامج النووية الكورية الشمالية تواصل تطورها حتى في الوقت الراهن».

وفي اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس أكد كيم ما جاء على لسانه في الصحيفة موضحا أن بيونغ يانغ تواصل على ما يبدو جميع برامجها النووية بما فيها إعادة تشغيل مفاعل يونغبيون النووي الذي ينتج البلوتونيوم العسكري، إضافة إلى مشروع لتخصيب اليورانيوم إلى مستويات عالية لاستخدامه في تصنيع قنابل ذرية. وأضاف: «إذا أصبحت الرؤوس النووية أصغر حجما وتم نشرها، فيمكنها أن تحدث أضرارا هائلة في كوريا الجنوبية، بمعزل عن مدى دقتها».

وأكدت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الثلاثاء أن بيونغ يانغ بصدد إعادة تأهيل وتحديث مجمع يونغبيون النووي الذي يعتبر العمود الفقري للبرنامج النووي لكوريا الشمالية. وكان النظام الشيوعي أغلق مجمع يونغبيون في 2007 في إطار اتفاق تم التوصل إليه خلال المفاوضات مع مجموعة الست (الكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين) وتتخلى بموجبه كوريا الشمالية عن طموحاتها النووية.

ويضم مجمع يونغبيون خصوصا موقعا لإعادة المعالجة يسمح بإنتاج البلوتونيوم الذي يدخل في تصنيع أسلحة ذرية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة