Thursday  07/10/2010 Issue 13888

الخميس 28 شوال 1431  العدد  13888

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في حجم الجوال ولا يؤثر على نشاط المريض
جهاز «Holter monitor» لمراقبة تخطيط القلب على مدار الساعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قالت الدكتورة منيرة الطويل استشارية أمراض القلب والأوعية الدموية بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية الحاصلة على الزمالة الأمريكية أن جهاز Holter monitor يقوم بمراقبة تخطيط القلب على مدار 24 ساعة حتى أثناء ممارسة جميع النشاطات والأعمال اليومية وذلك لاكتشاف العلاقة بين هذه النشاطات والأعمال وبين أي تغير يظهر على تخطيط القلب ويكون غير طبيعي وهو من أهم الفحوصات التي يحتاج إليها مريض القلب . مؤكدة على أهمية عمل هذا الفحص للمرضى الذين يعانون من زيادة ضربات القلب أو ضربات القلب غير المنتظمة، فإذا كان المريض يعاني من حالات إغماء مفاجئة أو متكررة فيُجرى هذا الفحص للتأكد من وجود توقف في نبض القلب أو إبطاء في سرعة ضربات القلب، مما يتوجب التدخل لإعادة النبض إلى معدله الطبيعي.

وأشارت استشارية أمراض القلب إلى أن هذا الفحص عبارة عن رسم قلب عادي يتم تسجيله لمدة يوم أو أكثر عن طريق هذا الجهاز الصغير الذي يعمل بالبطارية العادية وفي حجم الجوال, حيث يتم تثبيت الوصلات المستقبلة لنبضات القلب على صدر المريض عن طريق لاصقات خاصة. ويثبت الجهاز في حافظة واقية على وسط المريض كما يثبت التليفون المحمول بحيث يمكنه ممارسة كافة الأنشطة اليومية. وبعد انتهاء مدة التسجيل يتم تفريغ البيانات عن طريق برنامج طبي لتحليل رسم القلب ويتم مراجعة ذلك بواسطة أطباء متخصصين في تحليل وتوصيف رسم القلب بدقة وتقديم النصيحة الطبية المناسبة لكل حالة، موضحة أنه يتم قراءة التقرير بعد 24 ساعة عن طريق الكومبيوتر الذي يحدد وجود أي اختلاف في النبض أو زيادة في ضربات القلب أو وجود ضربات غير طبيعية، وعلى إثر ذلك يتم إعطاء المريض العلاج المناسب .

وعن فائدة هذا الفحص قالت الدكتورة منيرة الطويل إن بعض الأشخاص يعانون من أعراض وآلام بالقلب غير حادة أو غير متكررة أو أحياناً متكررة ولكن بشكل غير منتظم، ومثل هذه الأعراض نادرأ ما نستطيع رصدها في الوقت القصير الذي يتم فيه عمل رسم قلب عادي في عيادة الطبيب. ولهذا يحتاج الأمر للمتابعة المستمرة مع الأخذ في الاعتبار اختلاف الظروف اليومية التي يعيشها المريض وقد تكون لها علاقة مباشرة بهذه الأعراض.

واختتمت تصريحها قائلة: إن على المريض ممارسة أنشطته المعتادة ويفترض كتابة هذه الأنشطة ( كيوميات او مذكرات ) حتى يطلع عليها الطبيب .مؤكدة على أنه لا توجد خطورة من ارتداء هذا الجهاز لأنه لا يعد ناقل للكهرباء ولا يتسبب بحدوث صدمات كهربائية .



 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة