Thursday  07/10/2010 Issue 13888

الخميس 28 شوال 1431  العدد  13888

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

ليبيا: أوبك لن تغير على الأرجح سياسة الإنتاج في اجتماعها المقبل
النفط يصعد لأعلى مستوى في خمسة أشهر لـ83.33 دولار

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز :

ارتفعت أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 83.33 دولار للبرميل أمس مدعومة بتوقعات بجولة ثانية من إجراءات التيسير الكمي في الولايات المتحدة لدعم اقتصاد أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.. واستفاد النفط أمس أيضاً من صعود أسواق الأسهم التي أبدت ارتباطاً إيجابياً كبيراً بالنفط هذا العام، وارتفعت عقود الخام الأمريكي لأقرب استحقاق 51 سنتاً أمس مسجلة أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 83.33 دولار للبرميل قبل أن تقلص مكاسبها إلى 17 سنتاً خلال اليوم لتبلغ 82.98 دولار للبرميل في الساعة 0925 بتوقيت جرينتش.

وزادت عقود مزيج برنت خام القياس الأوروبي خمسة سنتات إلى 84.89 دولار للبرميل.. وتزايدت التوقعات بأن يعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) مطلع الشهر المقبل جولة ثانية من برنامج التيسير الكمي لتعزيز النمو بعدما خفض بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة يوم الثلاثاء، وقال متعاملون إن الاحتمالات عززت النفط بشكل مباشر من خلال زيادة التوقعات بأن السيولة الإضافية ستستخدم لشراء النفط وبشكل غير مباشر أيضاً من خلال دعم الأسهم التي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بالنفط هذا العام.. وقال معهد البترول الأمريكي في وقت متأخر يوم الثلاثاء إن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت 4.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي أول أكتوبر مقارنة مع تنبؤات المحللين في مسح أجرته، رويترز بزيادة تبلغ في المتوسط 300 ألف برميل.. وأضاف المعهد أن مخزونات البنزين هبطت 4.1 مليون برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات المحللين بهبوط قدره 200 ألف برميل بينما انخفضت مخزونات المقطرات ومنها زيت التدفئة والديزل 777 ألف برميل متفقة تقريباً مع توقعات المحللين بهبوط قدره 900 ألف برميل.

من جانب آخر قال مسؤول نفطي ليببي كبير أمس إن منظمة أوبك لن تغير على الأرجح سياسة إنتاج النفط في اجتماعها القادم في 14 أكتوبر إذ إن ارتفاع سعر النفط فوق مستوى 80 دولاراً للبرميل لا يعكس العوامل الأساسية لسوق تشهد وفرة في المعروض.

وقال شكري غانم رئيس مؤسسة النفط الليبية: إنه ينبغي على أوبك تحسين مستوى الالتزام بالحد المستهدف للإنتاج.

وأضاف: «لا أعتقد أن الاجتماع سيتخذ أي قرارات تتعلق بمستوى الإنتاج».. وتابع: «بادئ ذي بدء تحرك النفط فوق مستوى 80 دولاراً للبرميل لا يعكس العوامل الأساسية إذ إن سوق النفط بها وفرة كبيرة في المعروض ما لم تكن وفرة زائدة عن الحاجة.. لكن ما يجب أن نطالب به في الوقت الراهن هو الالتزام.»وارتفع سعر النفط لأعلى مستوى خلال خمسة أشهر عند 83.33 دولار أمس مدعوماً بمزيد من إجراءات التيسير الكمي في الولايات المتحدة ليتجاوز السعر نطاق 70 -80 دولاراً الذي تقول بعض الدول الأعضاء في أوبك إنها تفضله، ورجح مسؤولون آخرون في أوبك أن يكون مستوى الالتزام بالحد الذي تستهدفه المنظمة للإنتاج هو القضية الرئيسة خلال الاجتماع المقبل في فيينا.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة