Thursday  07/10/2010 Issue 13888

الخميس 28 شوال 1431  العدد  13888

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

اكتمال آخر مراحل منشأة جسر الجمرات في 15 ذي القعدة
وزير الشؤون البلدية يستقل قطار المشاعر ويعتبره مفخرة لكل مواطن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة -عمار الجبيرى / تصوير -سليمان وهيب :

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية مساء أمس الأول مشروع قطار المشاعر المقدسة، ووقف على المراحل التي نفذت من المشروع، وعلى مدى جاهزيته للعمل خلال موسم حج هذا العام 1431 هـ في مرحلته الأولى والمخصصة لنقل حجاج الداخل ودول الخليج داخل نطاق المشاعر المقدسة.

وفي بداية الجولة استقل سموه القطار في جولة على كامل الخط الذي يمر عبر تسع محطات قسمت بشكل منظم لنقل حجاج الداخل طوال موسم الحج، كما وقف سموه على جاهزية المشروع الذي سيحقق نقلة نوعية في خدمات نقل الحجاج في المشاعر المقدسة، وسيسهم في الحد من دخول أكثر من 30 ألف مركبة إلى المشاعر المقدسة.

وعقب الجولة أكد سموه أن قطار المشاعر يعد جزءاً من سلسلة مشاريع يتم تنفيذها حالياً وأخرى مخطط لتنفيذها مستقبلا في المشاعر المقدسة، والتي قامت الوزارة بالتخطيط لها ووضعها للتنفيذ، موضحا أن القطار يعد مفخرة لكل مواطن سعودي لما يقدمه وطنه خدمة لضيوف بيت الله الحرام في الأماكن المقدسة.

وقال سموه إنه يعد عاماً تجريبيّاً لتشغيل القطار بكافة محطاته وبنسبة تشغيلية تصل إلى 30 في المائة من طاقته الاستيعابية حيث سيستفيد من خدماته أكثر من 150 ألف حاج. ومن جانبه أفاد وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس مركز المشاريع التطويرية الدكتور حبيب زين العابدين أن المشروع الذي انطلق العمل في تنفيذ مرحلته الأولى عقب انتهاء موسم الحج الماضي هو الآن في لمسات الإنجاز الأخيرة، وقد أشرفت وزارة الشؤون البلدية والقروية على تنفيذها طيلة 15 عاما بكلفة 30 مليار ريال وشملت مشاريع الخيام المطورة في منى ومنشأة جسر الجمرات التي سيتم إنجاز آخر مراحلها في الخامس عشر من شهر ذي القعدة المقبل، ومشاريع تصريف مياه السيول وتنظيم مشعر عرفات وغيرها من المشاريع التي أسهمت في تحقيق الراحة والطمأنينة للحجاج.

وأوضح أن مشروع قطار المشاعر خضع للتقييم والتجربة في مرحلة ما قبل التشغيل خلال الأسابيع الماضية وأثبت جاهزيته للتشغيل خلال موسم حج هذا العام لافتا النظر إلى أن أي ملاحظات ترصد تبحث على الفور لإيجاد طرق معالجتها عبر عقد سلسلة اجتماعات متتالية مع خبراء دوليين يشرفون على المرحلة التجريبية لهذا المشروع الضخم.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة