Friday  08/10/2010 Issue 13889

الجمعة 29 شوال 1431  العدد  13889

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

تضمّن عدداً من الفعاليات في التشكيل والخط
نشاط حافل في المركز الرئيسي لجمعية الثقافة والفنون بالرياض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في تقرير عن أنشطة وبرامج الجمعية العربية السعودية للثقافة المركز الرئيسي والفنون تحدث الأستاذ مكي الحارثي - مقرر لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بالجمعية أنه قد تم إقامة مجموعة من الأنشطة والفعاليات المتميزة التي تختص بنشاطها تراوحت ما بين الدورات التطبيقية والأمسيات الثقافية. وقد شملت مجالات متعددة من الفنون التشكيلية، كانت أولى تلك الدورات بعنوان «التقنيات المعاصرة في فن الطباعة» بإشراف الدكتور صالح الزاير أستاذ التربية الفنية بجامعة الملك سعود، وذلك لمدة ستة أيام خلال أسبوعين قدم المدرب فيها عدداً من التطبيقات العملية إلى جانب دروس ومعلومات نظرية عن التقنيات المعاصرة في فن الطباعة، عقبها أمسية ثقافية عن تلك التقنيات قدمها أيضا الدكتور صالح تحدث فيها عن تاريخ هذا الفن العريق وأهم أنواع الطباعة بحسب التقنيات وكيفية إنتاج أعمال فنية مبتكرة باستخدامها.

وكانت الفعالية الثانية عبارة عن دورة في «التقنيات المعاصرة في فن التصوير التشكيلي» قدمها الدكتور عادل ثروت أستاذ الرسم والتصوير المشارك بقسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود، وذلك لمدة ستة أيام خلال أسبوعين 4 إلى 14-4-1431هـ، عقبت الدورة أمسية ثقافية عن تقنيات التصوير التشكيلي قدمها الدكتور عادل، حيث قدم نبذة تاريخية عن الفن الحديث وما تلاه من اتجاهات ما بعد الحداثة والمعاصرة، وكانت هناك مداخلة من الفنان التشكيلي السوداني الدكتور. راشد دياب عن فن التصوير التشكيلي من خلال تجارب الفنانين السودانيين. حيث تزامن وقت الأمسية مع توقيت إقامة الدكتور راشد لمعرضه الشخصي في الرياض.

أما الفعالية الثالثة فهي دورة بعنوان «التقنيات المعاصرة في فن النحت» قدمها الفنان أحمد الدحيم واستمرت لمدة أسبوعين وقد أعقبتها أمسية ثقافية عن فن النحت وتقنياته المعاصرة. وقد شهدت الأمسية التي قدمها الأستاذ النحات أحمد الدحيم تفاعلاً من الحضور، حيث استعرض خلالها نبذة عن تاريخ فن النحت وأبرز النحاتين المحليين وبعض من أشهر الأعمال، كما عرض بعض أعمال الهواة من مجسمات هذه الدورة .. كما نظمت اللجنة ضمن خطتها دورة عن «التقنيات المعاصرة في الخط العربي» قدمها الخطاط ناصر الميمون. كما أقيم على هامش الدورة أمسية ثقافية مساء الثلاثاء تحدث فيها ناصر الميمون عن فن الخط ومراحل تطوره على مدى العصور مع ذكر رواد هذا الفن الراقي بالعصر الحديث.

تم التنظيم لتلك الدورات مع مراعاة التنوع في المجالات الفنية وبجهود مميزة من قِبل مقرر اللجنة الأستاذ مكي الحارثي وعضو اللجنة الأستاذ عبد العزيز الزهراني، وقد شملت الدورات ما يقارب 20 متدرباً في كل ورشة، وقد عقدت جميعها في مرسم المواهب في مقر الجمعية بحي المعذر بالرياض، كما انتعشت الخيمة الثقافية بالجمعية بما قدمه الضيوف من معلومات تفاعل معها الحضور من المهتمات والمهتمين بالفنون التشكيلية، وقد تم توزيع الشهادات في نهاية كل أمسية على الملتحقين بالدورات الفنية.

أما على صعيد الدورات النسائية فقد قدمت حنان الهزاع عضو اللجنة ورشة عمل تشكيلية بعنوان «حوار الألوان المائية» واستهدفت عشرين فتاة، قدمت خلال هذه الورشة عدداً من الأسس والتقنيات اللازمة في التصوير المائي وبالتوفيق بين الجوانب النظرية والتطبيقية. وبما يتعلق بدائرة اللون واختيار الألوان على وجه الخصوص.

كما استضافت اللجنة رسام الكارتون السعودي «مالك نجر» لإلقاء الضوء على تجربته الشخصية والصعوبات التي واجهته والحلول، حيث قدم مالك بعضاً من أعماله خلال برنامج كوميدو الذي عرض مؤخراً على قناة ال mbc، ولقد أقيمت الأمسية في الخيمة الثقافية بالجمعية، ساهم الحضور في إحياء الساعة الثانية من الأمسية بتبادل الحوار الشيق مع المبدع مالك نجر .. كما يشير الأستاذ مكي الحارثي - مقرر اللجنة - إلى أن اللجنة تستعد الآن لاستكمال ما تبقى من جدول أعمالها للعام الحالي، والذي يتضمن محاضرة بعنوان «إقامة المعارض الرقمية على الشبكة العنكبوتية» يقدمها الأستاذ عبد الرحمن العقيلي المحاضر بقسم تكنولوجيا وتقنيات التعليم بجامعة الملك سعود، مساء الأربعاء بالخيمة الثقافية بالجمعية، ثم ستنضم اللجنة ورشة نسائية في التصميم الرقمي تقدمها الأستاذة أمل الريس بمركز الأمير سلمان الاجتماعي .. هذا بالإضافة إلى اعتزام الجمعية إقامة المعرض الفني الجماعي الشامل بعنوان «الوطن من خلال الوثائق الرسمية» وذلك بمناسبة اليوم الوطني الثمانين للمملكة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة