Friday  08/10/2010 Issue 13889

الجمعة 29 شوال 1431  العدد  13889

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

كرزاي يفتتح مجلس السلام.. ومقتل 13 إرهابياً بينهم قياديون
الحكومتان الأفغانية والأميركية تجريان اتصالات بشبكة مقربة من طالبان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لندن - كابول- برلين- وكالات

أجرت الحكومتان الأفغانية والأميركية في الفترة الأخيرة اتصالات بمتمردي شبكة حقاني القريبة من حركة طالبان التي تعتبر خصماً لدوداً لقوات الحلف الأطلسي في أفغانستان, حسبما ذكرت صحيفة الغارديان أمس الخميس. ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر باكستانية وعربية، أن حكومة الرئيس حميد كرزاي شاركت خلال الصيف في مفاوضات مباشرة مع مسؤولين في شبكة حقاني.

أما الولايات المتحدة فأجرت اتصالات غير مباشرة بهذه المجموعة عبر وسطاء غربيين العام الماضي. وأضافت الصحيفة أن المفاوضات بين حقاني والبلدين كانت خجولة للغاية، وتتمركز قيادة شبكة حقاني في وزيرستان الشمالية في المنطقة القبلية شمال غرب باكستان، إلى ذلك افتتح الرئيس الأفغاني حميد كرزاي أمس مجلس السلام الذي شكل للتوصل إلى اتفاق سلام مع حركة طالبان ومجموعات متمردة أخرى تحارب إدارته منذ تسع سنوات.

وقال كرزاي «كل ولاية وكل إقليم وكل قرية تتوقع جهوداً من المجلس الأعلى للسلام، جهوداً لإحلال السلام على هذه الأرض»، من جهة أخرى أعلنت قوات المساعدة الدولية في أفغانستان أمس الخميس أنها قتلت 13 مقاتلاً تابعاً لطالبان بينهم 3 قياديين بارزين في مناطق مختلفة من أفغانستان.

وقالت القوات في بيان إنها تمكنت من قتل الملا إسماعيل، حاكم الظلّ في طالبان في إقليم باغيس بالإضافة إلى القيادي البارز في المقاطعة عبد الحكيم, كما قتل مولوي جواد الله، قائد طالبان في منطقة يانغي كالاح في تاكهار، على صعيد آخر أكد وزير الدفاع الألماني، كارل تيودور تسو جوتنبرج، أمس أمام البرلمان الألماني أن جندياً ألمانياً قتل وأصيب ستة من زملائه في هجوم انتحاري بأفغانستان.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة