Friday  08/10/2010 Issue 13889

الجمعة 29 شوال 1431  العدد  13889

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فيما ارتفع البرميل عالمياً صوب 84 دولاراً
دول الخليج تبحث سياسة إنتاجها النفطي الأحد المقبل بالكويت

رجوع

 

دبي - (رويترز)

يعقد وزراء النفط الخليجيون اجتماعاً في الكويت يوم الأحد القادم لمناقشة سياسة الإنتاج قبيل اجتماع منظمة أوبك الذي يعقد في فيينا الأسبوع القادم لاتخاذ قرار بشأن مستويات الإنتاج. ويجتمع وزراء نفط السعودية أكبر مصدر للخام والإمارات والكويت وقطر عادة لبحث وجهة النظر الخليجية في سياسة الإنتاج قبيل اجتماعات أوبك.

وسيكون هذا الاجتماع الوزاري التاسع والعشرون للجنة التعاون البترولي بمجلس التعاون الخليجي.

وسيعقد اجتماع تحضيري لوكلاء وزارات النفط والطاقة غداً السبت لبحث الاستراتيجيات ورفع تقاريرهم إلى الوزراء في اليوم التالي. ومن المتوقع وصول وزراء دول مجلس التعاون الخليجي إلى الكويت غداً السبت.

ومن غير المتوقع أن تتفق أوبك خلال اجتماعها في فيينا في 14 أكتوبر على أي تغيير رسمي في سياسة الإنتاج إذ إن أسعار النفط بقيت على الأغلب ضمن النطاق المرضي للمنظمة التي تضم 12 دولة.

لكن ارتفاع أسعار الخام الأمريكي الخفيف فوق 80 دولاراً للبرميل هذا الشهر قد يثير قلق بعض كبار المنتجين الخليجيين الذين يتخوفون من تقويض الانتعاش الاقتصادي أو إخماد الطلب في الدول المستهلكة.

فيما ارتفعت أسعار النفط صوب 84 دولاراً للبرميل أمس الخميس بالقرب من أعلى مستوى في خمسة أشهر مدعومة بتوقعات بأن البنوك المركزية ستيسر السياسة النقدية لتحفيز الاقتصادات الراكدة ومع اتساع نطاق إضراب في ميناء نفطي فرنسي.

وأدى هبوط الدولار بسبب توقعات بضخ أموال جديدة في الاقتصاد الأمريكي إلى تشجيع التدفقات المالية إلى النفط والسلع الأولية الأخرى. وانخفض الدولار 0.2 بالمئة أمام سلة عملات رئيسية.

وبحلول الساعة 0857 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسعار عقود الخام الأمريكي الخفيف للتسليم في نوفمبر تشرين الثاني 41 سنتاً إلى 83.64 دولارا للبرميل.

وزاد سعر عقود مزيج برنت خام القياس الأوروبي 28 سنتا إلى 85.34 دولارا.

ووصلت أسعار النفط في تعاملات نيويورك أمس الأول الأربعاء إلى 84.09 دولارا وهو أعلى مستوى منذ الرابع من مايو أيار. ومما ساعد أيضاً على صعود النفط البيانات التي أظهرت أمس الأول الأربعاء تراجع مخزونات الوقود الأمريكية. وانخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير أكثر من المتوقع بينما ارتفعت مخزونات النفط الخام أكثر من المتوقع.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة