Friday  08/10/2010 Issue 13889

الجمعة 29 شوال 1431  العدد  13889

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

12 ألف مزارع يقطفون محصول 13 مليون شجرة زيتون في الجوف

رجوع

 

سكاكا - واس

بدأ أكثر من 12 ألف مزارع بمنطقة الجوف قطف محصول ما يزيد على 13 مليون شجرة زيتون بمنطقة الجوف للموسم الحالي.

وبدأت معاصر زيت الزيتون البالغة 12 معصرة بمدن ومحافظات الجوف تفتح أبوبها للمنتجين لعصر إنتاجهم، الذي يفوق 50 ألف طن سنويًّا. وقد أوجد التوسع في زراعة الزيتون بالمنطقة أيضًا المعاصر الصغيرة التي يمتلكها المزارعون؛ حيث يوجد بالمنطقة 6 معاصر صغيرة.

وبدأ ظهور الثمار بأسواق الخضار التي تُباع للتخليل، ويتراوح سعر الكيس ما بين 50 إلى 70 ريالاً.

ويستعد الكثير من المزارعين والمنتجين لعصر زيتونهم لبيعه بمهرجان الزيتون الذي تقررت إقامة دورته الرابعة في شهر صفر القادم، والذي يمثل أكبر مسوق لإنتاج المنطقة؛ حيث فاقت مبيعاته العام الماضي 29 مليون ريال. وتنتشر زراعة الزيتون في المنطقة الشمالية من المملكة لخصوبة تربتها ووفرة المياه العذبة فيها، إضافة إلى كون مناخها شبيهاً بمناخ حوض البحر المتوسط، الذي يساعد في نمو أشجار الزيتون.

وتعتبر جودة زيت الزيتون الذي تنتجه مزارع الجوف أعلى من مثيلاتها في دول عدة اشتهرت بإنتاجه؛ بسبب استخدام التقنية العالية في عصر الزيتون، وتنقيته من الشوائب والإضافات، إضافة إلى أنه خالٍ تماماً من الأسمدة المركبة والهرمونات، ونقي بنسبة 100 في المئة، وخال من الإضافات. وتوجد في منطقة الجوف أنواع متعددة من الزيتون، منها بيكوال وصوراني وقيسي والنيبالي والسوري البلدي ونصوصي ومترانللو، ومنها ما هو ثنائي الغرض، ومنها ما يستخدم لاستخراج الزيت منه فقط.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة