Saturday  09/10/2010 Issue 13890

السبت 01 ذو القعدة 1431  العدد  13890

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

التأكيد على ضرورة العمل الفعلي لتطوير آلية الجامعة
موسى: الدول العربية ستبدأ وضع بدائل لعملية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية

رجوع

 

سرت - وكالات

دعت لجنة المتابعة العربية في بيان أصدرته مساء أمس الجمعة في ختام اجتماعها في مدينة سرت الليبية الولايات المتحدة إلى «الاستمرار في جهودها لتهيئة الظروف المناسبة لإعادة العملية السلمية إلى مسارها الصحيح وعلى رأسها وقف الاستيطان».

وكان مسؤول فلسطيني صرح في وقت سابق لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه أن لجنة المتابعة ستقرر «إعطاء الإدارة الأمريكية فرصة مدتها شهر لاستكمال اتصالاتها من أجل تمهيد الطريق لاستئناف المفاوضات وخاصة من خلال وقف الاستيطان الإسرائيلي».

وعلى صعيد متصل قال الأمين العام لجامعة الدول العربية ، عمرو موسى: إن زعماء الدول العربية سيبدأون في وضع بدائل لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية لأن الجولة الحالية من المحادثات تعثرت.

إلى ذلك يلتقي قادة الدول العربية اليوم السبت في ليبيا في قمة مخصصة لبحث الإصلاحات الخاصة بتطوير الجامعة العربية وسط توقعات أن يطغى الموضوع الفلسطيني على هذه النقاط الإصلاحية الهامة.

وكانت قمة سرت العربية الأخيرة التي عقدت في الثامن والعشرين من مارس الماضي أقرت الدعوة إلى قمة استثنائية في التاسع من أكتوبر لمناقشة نقطتين هما: «تطوير منظومة العمل العربي المشترك» و»أسس سياسة الجوار العربي ومقترح إقامة رابطة الجوار الإقليمية وآليات عملها».

من جانب آخر، اختتمت مساء الخميس بمدينة سرت الليبية أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للإعداد لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الاستثنائية.

ورأس وفد المملكة في الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.

وقد استعرض الوزراء البندين الأساسيين المدرجين على جدول أعمال الاجتماع وهما تطوير منظومة العمل العربي المشترك وسياسة الجوار العربي وإقامة رابطة الجوار الإقليمي.

وقال أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي الليبي موسى كوسا عقب اختتام أعمال الاجتماع عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعهم هذا المساء في جلسة مغلقة جرى فيها حوار ونقاش بين الوزراء حول الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال ثم بدأوا في ترتيب بعض الإجراءات التي ستتخذ بناء على المداخلات التي طرحت خلال الجلسة؛ حيث تم التأكيد على ضرورة العمل الفعلي الجاد باتجاه تطوير العمل العربي وآلية الجامعة العربية بحيث تتوافق مع الظروف الدولية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة