Saturday  09/10/2010 Issue 13890

السبت 01 ذو القعدة 1431  العدد  13890

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

استخدمت فيها تقنيات حديثة بمستشفى الحبيب
جراحة ناجحة تنقذ شابا من إعاقة مستقبلية باليد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكن الفريق الطبي المعالج بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية من إجراء جراحة ناجحة في رسغ اليد لمريض يبلغ من العمر 21 عاماً كان يعاني من آلام طيلة أربعة شهور نتيجة حادث سقوط على الأرض تسبب في كسر عظام الرسغ لضغط شديد في عكس اتجاه التكوين الطبيعي لعظام اليد وظل المريض دون علاج ظناً منه أنها مسألة وقت ويعود المفصل لسابق عهده بالإضافة إلى عدم شعوره بالألم إلا في حالات حمل الأشياء الثقيلة أو دفعها. هذا ما أوضحه الدكتور عمران حنيف استشاري جراحة العظام الحاصل على الزمالة الإيرلندية ورئيس الفريق الطبي المعالج.

وأضاف أن المريض حضر للعيادة لأخذ بعض الأدوية والمسكنات ولكن مع إجراء الأشعة العادية والتصوير الطبقي ذي الرؤية ثلاثية الأبعاد اتضح وجود فراغات تكونت جراء كسر وظهرت زواياها بوضوح تام فضلاً عن تآكل بعض العظام المحيطة للكسر، مشيراً إلى أن الحالة استدعت تركيب براغ معدني لتثبيت العظام وقطعة صغيرة من عظام الفخذ لترميم الفراغات.

وقال د. حنيف: إن العملية استغرقت 45 دقيقة تم خلالها إجراء فتح بمنطقة الفخذ بطول 2.5 سم وأخذ قطعة عظمية صغيرة لازمة لترميم عظام الرسغ حيث تساعد في سرعة بناء الخلايا وملأ الفراغ الذي سببه الكسر. موضحاً أن الفتح في منطقة اليد كان بطول 3.5 سم وهو صغير للغاية مقارنة بالعمليات المشابهة التي كانت تجرى في الماضي حيث استخدمت تقنيات وأدوات طبية حديثة ساعدت في سرعة الالتئام.

وأشار د. حنيف إلى أن تأخر علاج المريض قد يسبب له إعاقة مستقبلية نتيجة نمو عظام اليد بشكل متغير على فترات العمر المختلفة. وأوضح أن المريض حالته استقرت تماماً بعد العملية وخرج من المستشفى بعد يوم واحد من الجراحة وبدأ في ممارسة حياته بشكل طبيعي.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة