Saturday  09/10/2010 Issue 13890

السبت 01 ذو القعدة 1431  العدد  13890

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

برعاية النائب الثاني وتحت شعار (أطفال لا ذنب لهم)
الحملة التوعوية للتعريف بالسجناء وأسرهم في جميع المناطق.. تنطلق اليوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حوار - عوض القحطاني

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الرئيس الفخري للجنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم فقد صدرت توجيهات سموه الكريم بانطلاق الأسبوع التوعوي الإعلامي للتعريف بالسجناء وأسرهم صباح اليوم السبت الموافق 1-11-1431هـ في جميع مناطق المملكة.

صرح بذلك ل(الجزيرة) الأمين العام للجنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم الأستاذ محمد بن عايض الزهراني وقال: لا شك بأن سمو الأمير نايف كان وراء مشروع إقامة اللجنة الوطنية التي تقوم بدور كبير وإنساني لرعاية السجناء وأسرهم... مؤكداً بأن هذا الاهتمام وهذه الرعاية تنبع من حرص سموه على الوقوف مع أسرة السجين التي لا ذنب لها.

وقال الزهراني: إن سمو وزير التربية والتعليم قد وجه عموم المدارس على مختلف مراحلها سواء بنين وبنات بالعمل على تنفيذ هذا الأسبوع من خلال تخصيص جزء من الحصة الدراسية للتعريف بأعمال ونشاطات اللجنة الوطنية لرعاية السجناء وكذلك توعية الطلاب والطالبات باختيار الرفقاء الصالحين والبعد عن الشبهات.

وأوضح الزهراني أن هناك عدة جهات سوف تشارك في الأسبوع مثل الرئاسة العامة لرعاية الشباب من خلال بث عبارات توعوية من خلال شاشات الملاعب تحت عنوان أطفال لا ذنب لهم بالإضافة إلى مؤسسة النقد والطيران المدني ووزارة الثقافة والإعلام ووسائل الإعلام.

الجزيرة التقت بالأمين العام وتحدث عن مشروعات اللجنة وما تقدمه من دعم وأنشطة للسجين وأسرته من خلال هذا الحوار:

كيف بدأت فكرة إنشاء هذه اللجنة؟

- فكرة إنشاء هذه اللجنة نابعة من فكرة سمو النائب الثاني ووزير الداخلية حيث تحظى اللجنة برئاسة سموه الفخرية.. حيث رفع هذه الفكرة واقترحها ومهامها إلى المقام السامي الكريم وصدرت الموافقة السامية عليها... وهذه اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم هي (تراحم) من أجل خدمة أسر السجناء وأصبحت اللجنة تغطي كافة محافظات المملكة.. ولها أقسام نسائية تقوم برعاية الأسر ورعاية الفتيات داخل السجون.

ما هي مهام وأهداف هذه اللجنة؟

- نص قرار مجلس الوزراء على أن لها مهاما رئيسة منها رعاية أسر السجون والإصلاحيات واتخاذ كافة التدابير لرعاية أسر السجناء حتى خروج عائلهم من السجن واتخاذ كافة الاجراءات لرعاية المفرج عنهم بما يحول دون عودتهم إلى الجريمة مرة أخرى... وإجراء الدراسات العلمية والبحوث التي تتعلق ببرامج وإصلاح نزلاء السجون أثناء عقوبة السجن.. وهناك دراسات لوضع البرامج والمشاريع التي تعود على أسر السجناء بالفائدة... وهناك برامج خاصة بالسجناء والمفرج عنهم... ومايميز هذه اللجنة عن الجمعيات الأخرى.. هي أنها تقوم بالرعاية الشاملة المالية والعينية والمساعدات الاغاثية... والاجتماعية والنفسية والصحية.. حتى المساعدة القانونية لكل من يحتاج لها من نزلاء السجون وكل ما يعرض لهذه الأسرة عن عائلها فإن لجنة المنطقة تقوم بدورها...

ما هي علاقة اللجنة بالجهات ذات العلاقة

- قرار مجلس الوزراء أشار إلى اشراك عدد من الوزارات في هذه اللجنة بحكم صلتها المباشرة لرعاية هذه الفئات... وتضم في عضويتها وزارة الداخلية, الشؤون الاجتماعية، ووزارة العدل، وزارة الخدمة المدنية, وزارة الصحة، وزارة الشؤون الإسلامية، وزارة العمل، ووزارة التربية والتعليم، ورعاية الشباب، وهيئة الادعاء العام ومجلس الغرف التجارية السعودية، ووزارة الثقافة والإعلام، بحيث تقوم هذه اللجان بإنفاذ ما يخص كل جهة حيال أسر السجناء والمفرج عنهم.. وهذه اللجان تعمل من خلال منظومة واحدة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة