Saturday  09/10/2010 Issue 13890

السبت 01 ذو القعدة 1431  العدد  13890

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

(الشورى) يستكمل مناقشة قواعد عمله الجديدة في جلسة غير عادية غدًا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

يعقد مجلس الشورى جلسة غير عادية مساء غد الأحد؛ لاستكمال مناقشة قواعد العمل الجديدة للمجلس ولجانه المتخصصة، التي كان قد ناقشها في جلسة غير عادية عقدها في الثالث والعشرين من شهر جمادى الآخرة الماضي. وجاءت قواعد العمل الجديدة بناء على توجيهات معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ الذي حرص منذ أن تولى رئاسة المجلس في بداية دورته الخامسة على تطوير آلية العمل في المجلس بما يستجيب لمرحلة التحديث والإصلاح في المملكة التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله -؛ إذ دعا معالي رئيس مجلس الشورى أعضاء المجلس إلى المشاركة في صياغة آلية جديدة لتطوير سير أعمال المجلس في جلساته العامة ولجانه المتخصصة وتفعيل دور اللجان للرقى بمخرجات المجلس بشكل عام في ظل تضاعف أعباء المجلس بما يحال إليه من المعاهدات والاتفاقيات الدولية والتقارير السنوية للأجهزة الحكومية لمناقشتها وإقرارها إلى جانب دراسة الأنظمة الجديدة ودراسة وتعديل الأنظمة القائمة، بما يجسد الثقة الكريمة التي يحظى بها المجلس من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - ويعزز دور المجلس التنظيمي (التشريعي) والرقابي. وقد تفاعل أعضاء المجلس مع تلك الدعوة بتقديم مقترحاتهم حول تطوير عمل المجلس. إثر ذلك أصدر معالي رئيس المجلس قرارا بتشكيل لجنة برئاسة معالي الأمين العام الدكتور محمد بن عبدالله الغامدي لدراسة آلية العمل في المجلس، وتوصلت اللجنة بعد دراسات مستفيضة لمقترحات الأعضاء إلى تطوير قواعد العمل في المجلس من 35 إلى 85 مادة.

وشرح معالي الأمين العام ما قامت به الأمانة العامة للمجلس ممثلة في إدارة البحوث والدراسات من دراسة للاستبانات الواردة من الأعضاء وإجراء تحليل علمي للمضمون اللازم، وزودت أعضاء اللجنة بنسخ منها، وقد تضمنت الاستبانات 211 ملحوظة ومقترحاً، استفادت منها اللجنة، وأدخلتها ضمن برنامج عملها في تعديل قواعد عمل المجلس ولجانه. مشيرا إلى أن اللجنة قد تجنبت البحث فيما يتعارض مع نظام المجلس ولائحته الداخلية، وركزت على قواعد عمل المجلس ولجانه المتخصصة؛ لأنها المحور الأساس لأسلوب عمل الجلسات، مع الاستفادة من التجارب السابقة للمجلس في مجالات تطوير أعماله، كما استفادت اللجنة من تجارب الدول الأخرى في هذا المجال.وأبان أن اللجنة شكَّلت فريق عمل فرعياً عقد 11 اجتماعاً، أعد خلالها مشروع القواعد بعد مراجعة تفصيلية لمقترحات الأعضاء، وقد خلصت اللجنة إلى صياغة مشروع جديد لقواعد عمل المجلس واللجان.

وأوضح الدكتور الغامدي أن المشروع الجديد يهدف إلى الاستفادة من وقت الجلسات، مع إعطاء كل موضوع مطروح على المجلس ما يستحقه من البحث والدراسة، والاستفادة من خبرة الأعضاء وصولاً إلى نقلة نوعية في أعمال مجلس الشورى.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة