Sunday  10/10/2010 Issue 13891

الأحد 02 ذو القعدة 1431  العدد  13891

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

دعا إلى فتح صفحة جديدة والمشاركة في الحكومة الجديدة
المالكي: العراق لا يزال في الدائرة الحمراء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بغداد - وكالات

دعا رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي السبت إلى فتح صفحة جديدة وعودة الذين «ذهبوا بعيداً في أخطائهم والعفو» عنهم في إشارة إلى هيئات من العرب السنة وضمنهم البعثيون على ما يبدو.

وقال إمام وجهاء ومسؤولين حضروا المؤتمر الثاني لعشائر العراق: «ينبغي أن يكون شعارنا فتح صفحة جديدة مع كل الذين ذهبوا بعيدا وأخطأوا، لا أقصد الذين تلطخت أيديهم بالدماء، إنما الذين كانوا يعارضون العملية السياسية وارتكبوا أخطاء». كما دعا المالكي إلى «العفو وفتح صفحة جديدة لأن البلد لا يمكن أن يبنى على أساس الأحقاد والكراهية». وأضاف أن «المصالحة الوطنية يجب أن تتسع لتستوعب هؤلاء حتى يتحقق الجانب الآخر من المصالحة الوطنية (...) بإمكاننا القول إن ما حدث حدث ومن أخطأ أخطأ لكن باب العودة إلى الوطن مفتوح على أساس عدم السماح لتسلل الإرهاب مرة أخرى والطائفية».

من جهة أخرى، اعتبر المالكي أن «العراق ما يزال في الدائرة الحمراء ويتعرض لأخطار كثيرة والبعض من أبنائه يريد أن يتعامل بلا مسؤولية أو حرص أو وعي». ودعا إلى «حكومة شراكة حقيقة تستند إلى الدستور (...) وإذا ما وجدنا في الدستور عيبا علينا أن نتجه لإصلاحه عبر الدستور أيضاً نريد تشكيل حكومة على أساس المصلحة الوطنية أولا لكنها تحقق مبدأ الشراكة وعدم التهميش والإلغاء».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة