Sunday  10/10/2010 Issue 13891

الأحد 02 ذو القعدة 1431  العدد  13891

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

كوريا الشمالية تستعد لتخصيب اليورانيوم

رجوع

 

واشنطن - ا ف ب

تواصل كوريا الشمالية التحضير لتخصيب اليورانيوم الصالح للاستخدام في تصنيع الأسلحة النووية، ما قد يزيد ترسانتها الذرية ويفاقم خطر بيع بيونغ يانغ لخبرتها إلى الخارج، بحسب دراسة نشرت الجمعة.

ويأتي التقرير الذي نشره في الولايات المتحدة معهد العلوم والأمن الدولي بعد إنذارات واردة من كوريا الجنوبية حول «المستوى المقلق للغاية» الذي وصل إليه البرنامج النووي الكوري الشمالي. كما أكدت سيول أن كوريا الشمالية بصدد إعادة تأهيل وتحديث مجمع يونغبيون النووي الذي يعتبر العمود الفقري للبرنامج النووي لكوريا الشمالية والذي سمح لها في السابق بإنتاج البلوتونيوم الصالح للاستخدام في مجال التسلح النووي.

وكتب ديفيد أولبرايت وبول برانان معدا هذا التقرير بعنوان «برنامج التخصيب النووي لكوريا الشمالية»، أن نظام بيونغ يانغ بصدد تصنيع أجهزة طرد مركزي بهدف تخصيب اليورانيوم.

ويسمح هذا البرنامج لكوريا الشمالية «بزيادة عدد أسلحتها النووية وتعقيدها إضافة إلى تعميم خبرتها على الراغبين في بناء أجهزة الطرد المركزي الخاصة بهم»، بحسب معدي التقرير. وأشار معدا التقرير الذي استند إلى وثائق رسمية إضافة إلى معلومات واردة من باكستان، إلى إنهما غير متأكدين من الوضع الحالي للبرنامج النووي الكوري الشمالي ولا من مكان وجوده.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة