Sunday  10/10/2010 Issue 13891

الأحد 02 ذو القعدة 1431  العدد  13891

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فيما ينطلق منتدى حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري اليوم
مدراء الجمارك الإقليميون بالرياض يعززون بناء القدرات والترابط الإلكتروني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة – الرياض :

عقد بالرياض أمس الاجتماع الإقليمي الثالث والثلاثون لمدراء عموم الجمارك لدول شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط.

ورأس وفد المملكة إلى الاجتماع مدير عام مصلحة الجمارك السعودية صالح الخليوي، وأكد نائب رئيس المنظمة العالمية للجمارك الممثل الإقليمي والمدير العام للجمارك والضرائب غير المباشرة بالمملكة المغربية زهير الشرفي في كلمته الافتتاحية للاجتماع على أهمية مؤتمر الرياض والمقرر عقده اليوم وذلك لكون أجهزة الجمارك تسارع الزمن من أجل استكمال برامجها في الإصلاح وبناء القدرات حتى تتمكن من رفع تحديات جمارك القرن الواحد والعشرين.وعدد الشرفي التحديات التي تواجه إدارات وأجهزة الجمارك ومن بينها ضرورة العمل على تسهيل التجارة الخارجية وضمان سلامة سلسلة التزويد وحماية المجتمع والاقتصاد من جميع أشكال الغش والمساهمة في المحافظة على البيئة إضافة إلى ضمان التحصيل المحكم للرسوم والضرائب الجمركية.

وأوضح الممثل الإقليمي أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب المضي قدما تجاه إدارة جمركية حديثة وقوية تستجيب لمتطلبات محيطها سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي والدولي مشيرا إلى أن ذلك لن يتحقق إلا بوضع خطة إستراتيجية محكمة تنسجم مع المعايير الدولية خاصة تلك المعتمدة على صعيد المنظمة العالمية للجمارك.

ونوه رئيس الاجتماع بأهمية بناء قدرات أجهزة الجمارك مشيرا إلى أن المنظمة العالمية للجمارك قد هيأت الظروف المناسبة من أجل إعداد خارطة الطريق لبلوغ الأهداف المنشودة في مجال التحديث والتطوير.

ولفت النظر إلى أن إحداث لجنة لبناء القدرات يعتبر دليلا قاطعا على إصرار المنظمة الدولية للرقي بمستوى الإدارات الجمركية لتواكب التحولات المتسارعة التي يشهدها الوضع الاقتصاد الدولي والتجارة الدولية بشكل خاص.

من جانبه أكد الأمين العام للمنظمة العالمية للجمارك كونيو ميكوريا في كلمته على أهمية بناء القدرات لدى مصالح وإدارات وأجهزة الجمارك وأهمية الإستراتيجية الإقليمية في بناء القدرات والجهود التي تقوم بها المنظمة الدولية للجمارك من أجل تسهيل العمل مع الدول العربية وخاصة استخدام اللغة العربية.

وأوضح أهمية العمل من أجل تعزيز مفهوم الترابط الإلكتروني من خلال شبكات أجهزة ومصالح الجمارك في دول الإقليم والعالم بهدف تسهيل مهمة تبادل المعلومات فيما بينها.

وأفاد ميكوريا بأنه سيتم عقد لقاء في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات خلال الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر القادم بهدف بحث سبل تعزيز التعاون بين أجهزة الجمارك والجهات الأكاديمية في الإقليم من أجل تسهيل عمل تلك الأجهزة من خلال البحوث والدراسات المتخصصة التي يمكن أن تقوم بها مراكز الأبحاث والدراسات والجامعات.

وعرض رؤية المنظمة الدولية لدور أجهزة الجمارك في القرن الحادي والعشرين ومن بينها أهمية وجود شبكة عامة بين الأجهزة والإدارات المعنية بالجمارك في دول الإقليم وتسهيل مهمة دخول السلع والخدمات عبر حدود الدول والتنسيق فيما بين الجمارك والقائمين على الحدود لضمان تدفق السلع والخدمات إضافة إلى حسن إدارة المخاطر وتعزيز العلاقات مع القطاع الخاص وأهمية تطبيق المواصفات القياسية خاصة تلك المتعلقة بمعاهدة كيوتو المعدلة.

وأشار ميكوريا في عرضه لرؤية المنظمة الدولية للجمارك إلى أهمية الجانب التقني في عمل الجمارك مشيرا إلى أن لقاء بهذا الشأن سيعقد في الفترة القادمة في القاهرة إضافة إلى أهمية تعزيز الجوانب القانونية وضرورة توفر أدوات قانونية تسهل من مهام الجمارك وضرورة تعزيز الجوانب المعرفية في أجهزة الجمارك.

ونوه بأهمية بناء القدرات لدى أجهزة الجمارك في مختلف دول العالم الأعضاء في المنظمة الدولية وأهمية العمل من أجل تعزيز سبل مكافحة الفساد في الجمارك العالمية والسعي من أجل تحسين قدرات تلك الأجهزة على مواجهتها والتصدي لها.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة