Sunday  10/10/2010 Issue 13891

الأحد 02 ذو القعدة 1431  العدد  13891

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

في ختام مؤتمر القيادات الرياضية بلندن.. بن همام يخرج عن صمته ويؤكد :
لن أنافس (بلاتر) لكن سأهتم بمرشح آسيا لقيادة الفيفا وأملي مواصلة رئاسة الآسيوي لفترة ثالثة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

متابعة - سلطان المهوس

أكد محمد بن همام العبدالله رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنه لا زال أمامه عمل كثير من أجل التطور بكرة القدم الآسيوية، وذلك بعد ترشحه لفترة ولاية جديدة في رئاسة الاتحاد القاري.

وقال بن همام خلال مؤتمر القيادات الرياضية الذي ختم أعماله في لندن قبل أمس الجمعة وفق مانشره موقع الاتحاد الآسيوي: أنا أتطلع لخوض الانتخابات المقبلة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مطلع عام 2011 وآمل أن أحصل على ثقة الاتحادات الوطنية في انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي يعقد في العاصمة القطرية الدوحة يوم 6 يناير - كانون الثاني 2011م.

وأوضح بن همام: لا زال العمل قائماً بالنسبة للكرة الآسيوية ولا يمكن ترك العمل وهو لا زال في مرحلة الأساس. وهذا هو السبب بقراري الترشح لولاية جديدة.

وأضاف: أنا أتمسك دائماً بمبدأ الحاجة للمحافظة على الاستقرار في أي مشروع، ولا زال مشروعي في الرؤية الآسيوية في وسط مرحلة الازدهار، في حين لا زال مشروع الاحتراف بدوري أبطال آسيا في بدايته.

لا لدخول نيوزلندا..!!

ونفى بن همام الشائعات التي تتحدث عن احتمال انضمام نيوزلندا إلى أسرة الاتحاد الآسيوي قائلا: هذا الأمر لم يطرح من قبل، وكذلك لم يتصل بنا أي طرف من الاتحاد النيوزلندي للعبة بخصوص هذا.

وأضاف: أعتقد أن أوقيانوسيا تعمل بشكل جاد من أجل تطوير واقع كرة القدم لديهم.. إنهم يقومون بعمل جيد في أوقيانوسيا على المستوى الداخلي وينبغي أن يواصلوا ذلك العمل.

وفي ذات الوقت أعرب بن همام عن رضاه من تأثير انضمام أستراليا إلى أسرة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منذ عام 2006م.

وكشف بن همام: الوضع جاء بمنفعة متبادلة لكل من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وأستراليا منذ انتقالهم إلينا.. ما قدمته أستراليا تمثل بمستوى عالٍ من الاحتراف سواء داخل أو خارج الملعب.

وأضاف: من جانبهم فقد نجح الأستراليون في إعادة اكتشاف قدرتهم على التنافس والشعور بمتعة كرة القدم من خلال اللعب من العديد من الفرق الآسيوية الجيدة.. سارت الأمور بشكل جيد بالنسبة لأستراليا. فمن خلال اللعب في آسيا حصلوا على فرصة خوض المزيد من المباريات وحصل الجمهور على المزيد من المباريات للتشجيع والتفاعل مع المنتخب الوطني.

نموذج الإنجليز هو الأفضل

وكشف رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن حلمه في رؤية بطولات الدوري الآسيوية تدار بطريقة احترافية مثل البطولات الأوروبية، وقال: نريد أن نكون الأفضل، ولكن قبل تحقيق ذلك يجب أن نتعلم من الأفضل، الدوري الإنكليزي يعتبر أفضل البطولات في العالم وهو النموذج الذي يجب أن نتبعه في مجال الهيكلية والتنظيم وبقية العناصر.

وأوضح: نحتاج لتسويق بطولات الدوري لدينا، مثلما هو الحال في أوروبا، وصدقوني بطولات الدوري في آسيا ستكون جيدة مثل أوروبا في أحد الأيام، وهذا هو حلمي وأنا أعرف أنه قابل للتحقيق.

مضيفا لن أتفاجأ لو فاز أحد المنتخبات الآسيوية بلقب كأس العالم بعد 20 عاماً لو كان كل شيء يسير بشكل صحيح.. المستقبل هو آسيا.

لا لرئاسة الفيفا

وأعلن بن همام أنه لن يترشح من أجل رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم في الانتخابات التي تقام العام المقبل، مؤكداً في الوقت تمسكه بفكرة تحديد عدد فترات ولاية رئاسة الاتحاد الدولي للعبة «فيفا».

وقال بن همام: أنا لا استهدف جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي بهذه الفكرة، وعلى العموم لا زلت أعتقد أن أي فترة رئاسية يجب ألا تزيد عن ثلاث ولايات، ليس في كرة القدم فقط بل في جميع المنظمات الدولية أيضاً.

وأضاف: هنالك سن معين للتقاعد في أي دولة، وسبب ذلك هو عامل السن حيث إن الإنسان لا يكون قادرا على العطاء كالعادة. تكرار ذات العمل كل يوم سيساهم بالتأكيد في إفقادك عنصر الإبداع، الدماء الجديدة مطلوبة إذا ما أردت مواصلة التقدم، وهذه فلسفتي دائماً.

وأوضح رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: قلت من قبل أنه قد يكون هناك رئيس آسيوي في الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 2011 ولكنني لم أقل أنني سأخوض الانتخابات.. هذا العالم ديمقراطي وكل شخص يستطيع الترشح للرئاسة. ولكنني شخصياً أعتقد أن بلاتر قدم فيفا بشكل جيد وأن وضع فيفا المالي جيد خاصة بعد كأس العالم 2002 في كوريا واليابان، وقد تطورت كرة القدم بشكل جيد وأصبحت أكثر شعبية في العالم.

تحديد منظمي كأس

العالم غلط..!!

وأعرب بن همام عن عدم رضاه من قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم تحديد الدول المنظمة لنهائيات كأس العالم عامي 2018 و2022 في ذات الوقت.

وقال بن همام: تم اتخاذ هذا القرار بالاعتماد على أسباب تجارية ومالية، وأنا شخصياً أعارض بشدة مثل هذا الأمر، ولكن تم اتخاذ هذا القرار منذ فترة طويلة.. نحن نتحدث عن عام 2022 حيث إن الفاصل الزمني يصل إلى 12 عاماً من الآن، من يعلم ماذا سيحصل غداً؟.

وأضاف: عام 2016 يعتبر الوقت الأنسب من أجل تحديد من سينظم كأس العالم 2022 وليس قبل أو بعد ذلك، لقد أخذنا حق الآخرين ممن سيصبحون أعضاء في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 2016 وأنا لا أحب أخذ حق الآخرين.

وكشف رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قائلا: على العموم لا يوجد معايير مكتوبة من أجل السير عليها في التصويت، والأمر يعتمد على كيفية إقناع الآخرين.

ويشار إلى أن بن همام أعرب في وقت سابق عن أنه يأمل في أن تستضيف بلاده قطر التي ينتمي إليها نهائيات كأس عام 2022م.

وأوضح بن همام: أتمنى أن تعود نهائيات كأس العالم بعد 12 عاماً إلى آسيا، وماذا سيكون أفضل من أن يقام العرش الكروي العالمي في بلدي؟ وأنا لا أعتقد أن قراري بالتصويت لقطر سيزعج أحدا، فأنا بالنهاية قطري.

وأضاف: أنا أعتقد دائماً أن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم تمتلك الحق في التطلع لكأس العالم بغض النظر إن كانت غنية أو فقيرة، كبيرة أو صغيرة.. كرة القدم أكبر من أن ينظر إليها بالاعتماد على عدد سكان أو حجم الدولة، لم تقم نهائيات كأس العالم في دولة عربية من قبل. البطولة ستجلب عنصر الإبهار للدولة المنظمة، كما حصل في جنوب أفريقيا، ليس على الصعيد الرياضي فقط بل أيضاً الاقتصادي والسياحي وجميع عناصر النمو والتطور.

وختم بن همام: أنا بالتأكيد سأصوت لقطر، وفي حالة خروج قطر من الجولات الأولى فإنني سأقوم بدعم بقية الدول الآسيوية حتى نهاية الطريق.. يجب أن تقام كأس العالم على الأرض الآسيوية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة