Monday  11/10/2010 Issue 13892

الأثنين 03 ذو القعدة 1431  العدد  13892

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

الفحص الطبي الشامل
يكتشف الأمراض في بدايتها ... ويقي من صعوبة معالجتها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصحة هى أغلى ما يملكه الانسان وبالرغم من أن الصحة جيدة ولاتوجد شكوى أو علة فإن ذلك لايعنى خلو الإنسان من الأمراض ، لذا فإننا اليوم بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية لاننتظر حدوث المرض ليفاجئنا ونبدأ بعدها خطوات العلاج ولكننا نحاول إكتشافه قبل أن تظهر أعراضه ومن هنا ظهرت أهمية الفحص الطبى الشامل والذى يتم إجراءه بشكل دورى للإطمئنان على الصحة العامة من خلال برامج مختلفة تناسب كافة المراجعين وللتعرف على أهمية الفحص الطبى التقينا نخبة من الكفاءات الطبية بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية وهم أ.د. سليمان الماجد استشارى الأمراض الصدرية والحساسية الحاصل على البورد الأمريكي والزمالة الكندية، د. عماد الحكواتى رئيس قسم المختبر، د.إياد أبو جياب المتخصص في الطب العام .

أهمية اجراء الفحص الدورى

ماذا عن البرامج الخاصة بالفحوصات الطبية التي يتم تقديمها ؟

لقد تم إعداد برنامج متكامل من الفحوصات الطبية الوقائية الاساسية والتى توصى بها الجمعيات الأوروبية للأطباء بهدف المساعدة على الكشف المبكر عن أعراض محتملة ويتضمن ثلاث برامج هى الفحص الوقائي ، الفحص الطبى الشامل ،الفحص التنفيذى حيث تساعد هذه الخطوات على فهم حالة المراجع الصحية ومن ثم تحديد المخاطر المحتملة.

مميزات الفحص الطبي الشامل

حدثونا عن المزايا التي يقدمها الفحص الشامل؟

يتضمن الفحص الطبى الشامل كلا من الفحص السريري وفحص ضغط الدم والثدي عند النساء ،معدل ترسب الكريات الحمراء بالدم ، فحص الكلي والكشف عن اى خلل بوظائف الكلي والأمراض المزمنة التى تؤدى الى الاصابة بالفشل الكلوي ، فحص وظائف الكبد ، فحص نسبة السكر فى الدم ،فحص النظر وتشخيص مشاكل النظر ،فحص ضغط العين ،قياس كلا من السمع والتنفس.

إجراءات متنوعة

كما يتضمن صور الاشعة السينية للصدر،تخطيط القلب الكهربائي ،فحص الاسنان ،فحص نقص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الفيروسى C-B، فحص هرمون الغدة الدرقية ،قياس كثافة العظام ،فحص الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم ، تخطيط القلب أثناء الجهد، تصوير القلب بالاشعة فوق البنفسجية ،تنظير القولون بالاشعة المقطعية ،اجراء أشعة رنين مغناطيسى للمخ والأوعية الدموية المغذية للدماغ ،تصوير شرايين القلب عن طريق الأشعة المقطعية بدلا من القسطرة.

الفحوصات الوقائية

ماذاعن برنامج الفحص الوقائى؟

يشمل بجانب التاريخ الطبي والفحص السريري مجموعة من الفحوصات والتحاليل المخبرية والتى تتضمن فحص الكولسترول والدهون ، ،فحص ضغط العين ،قياس السمع، فحص الاسنان، فحص السكر،وظائف الكبد والتهاب الكبد الوبائى والايدز،وظائف الكلى،فحص البول ،فحص البراز والدم وأشعة الصدر.

برنامج جديد لفحص صحة المرأة

هل هناك برنامج فحص لصحة المراة ؟

لقد قامت مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية بتأسيس عيادة صحة المرأة بناءاً على توصيات منظمة الصحة العالمية والكلية الأمريكية لأطباء النساء والولادة ، وذلك لتقديم خدمات الرعاية الأولية والوقائية والتقييم الدوري للمرأة السليمة ، حيث تهدف العيادة إلى الكشف المبكر عن الأمراض والمشاكل الصحية متيحة بذلك الفرصة لتقديم العلاج المناسب في وقت مبكر .

التطعيمات لازمة للوقاية

من إصابات الأجنة

ومن المهم ان تقوم المريضة بتوضيح التاريخ المرضي إن وجد للطبيب ، مثلاً هل لديها أمراض مزمنة مثل السكر أو ضغط الدم وهل قامت بأخذ التطعيمات اللازمة للوقاية من الأمراض التي قد تصيب الجنين مثل : الحصبة الألمانية والجدري وسيرشدها لإتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات وخاصة فيتامين ب والذي يحمي مخ الجنين من التشوهات ، وكذلك الفيتامينات الأخرى ودور الطبيبة أن تسأل المرأة الحامل عن أول يوم من أخر حيض وذلك لحساب مدة الحمل الحالي وستقوم الطبيبة أيضاً بالتأكيد من أنها حامل عن طريق إجراء اختبار للحمل أو بواسطة استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية ، وإجراء أي منهما يعتمد هذا على مدة الحمل الأسابيع الأولى أو بعد الأسبوع الثامن من الحمل وقد يحتاج تقييم حجم الرحم بإجراء فحص داخلي عن طريق المهبل.

الفحص الطبي الشامل يضمن سلامة الأم وجنينها

ما هي أهمية مثل تلك البرامج لكل من الام والجنين؟

إجراء الفحص الطبي الشامل في الزيارة الأولى للحامل مهم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية ، ومعرفة الوزن ومتابعة مقدار الزيادة القادمة مع تقدم الحمل ، وإجراء تحليل الدم لمعرفة فصيلة الدم ، مستوى الهيموجلوبين ، مناعة الأم (وجود الأجسام المضادة) وتحليل البول للتأكد من خلوه من الزلال والسكر. خلو البول من الزلال مؤشر على سلامة الكلى حيث أن ظهوره في البول أثناء الحمل إنذار لبداية التسمم الحملي.

أهمية الزيارة الأولى للحوامل

لذا أن الزيارة الأولى للطبيبة مهمة للحامل حيث تتميز بأسئلة كثيرة تدور حول الماضي الطبي وماضي العائلة مثل الإصابة بأي أمراض أو إجراء أية عمليات قد يكون لها إرتباط وثيق بالحمل الحالي وإذا كان قد سبق لها الإنجاب. فحالات الحمل السابقة وحوادث الإسقاط والإجهاض والعمليات الجراحية السالفة والإنتانات Infections يمكن أن يكون لها أولا يكون لها تأثير على سير الحمل الراهن وكل صغيرة أو كبيرة من المعلومات المتعلقة بهذه الأمور يجب إطلاع الطبيب عليها.

التعرف على التاريخ الصحى

المفصل للمراة

ماذا عن البرامج التى وضعت لمتابعة صحة المراة؟

برنامج صحة المرأة تم تقسيمه إلى ثلاث برامج فرعية لتستوعب الفئات العمرية المختلفة وحرصاً على تقديم خدمة أفضل.

البرنامج الأول المخصص للفتيات من سن 13 إلى 18 سنة ويشمل التعرف على التاريخ الصحي المفصل للمرأة والفحص السريري الشامل مثل مراقبة الضغط والوزن ، بجانب بعض الفحوصات الإضافية للبرنامج والتي قد يرى الطبيب أهمية إضافتها بناءاً على التاريخ الصحي للمرأة .

البرنامج الثاني مخصص للسيدات من 19 إلى 39 سنة وهو يحتوي على التاريخ الصحي للمرأة والفحص السريري الشامل ، بالإضافة إلى تحليل تعداد الدم الكامل وفحص سكر الدم وفحص هرمون الدرق ، بجانب الفحوصات الإضافية التي قد يطلبها الطبيب لضرورتها مثل بعض اللقاحات ومسحة عنق الرحم إذا كانت متزوجة وأشعة ماموغرام للثدي وفحص الكلاميديا والكولسترول.

الكشف المبكر عن أمراض الثدى

أما البرنامج الثالث فهو مخصص للسيدات من 40 سنة فأكثر ويشمل التاريخ الصحي للمرأة والفحص السريري الشامل وتحليل تعداد الدم الكامل وفحص سكر الدم ، بالإضافة إلى فحص هرمون الدرق وعمل أشعة ماموغرام الثدي مرة سنوياً وفحص الدم في البراز مرة سنوياً وقياس هشاشة العظام مرة كل سنتين وفحص البول وفحص الكولسترول ، بجانب الفحوصات الإضافية التي قد يرى الطبيب وجوب عملها كما ان برنامج الولادة الطبيعية يشمل الاقامة لمدة يومين كما يشمل برنامج الولادة القيصرية الاقامة لمدة خمسة ايام وتقيم الرعاية للام الحامل وطفلها بالاضافة الى وضع برنامج الكشف المبكر عن أمراض الثدي.

التطور التكنولوجي سهل إكتشاف الأمراض مبكراً

هل عدم ظهور أعراض للمرض يعني انتفاء الإصابة؟

بالطبع لا فهناك أمراض عديدة وخطيرة قد تصيب الشخص دون إنذار مسبق مما يستوجب عمل تلك الفحوص ، مشيراً إلى أن أعراضاً وأمراضاً مثل ضغط الدم وإرتفاع نسبة الدهون وتصلب الشرايين والسكري وأورام الثدي والرئة والقولون وإلتهابات الكبد الفيروسية يمكن تلافيها من خلال إجراء الفحص الطبي الشامل بشكل دوري وعند إكتشافها مبكراً فهذا يساعد على تسهيل علاجها.

أحدث الأجهزة التشخيصية

كما أن التطور التكنولوجي الكبير الذي طرأ على الأجهزة الطبية والإجراءات التشخيصية ساعد على تسهيل عملية إكتشاف الأمراض مبكراً جداً بل قبل وقوعها بسنوات ، وذلك يتمثل في أجهزة الأشعة الحديثة شديدة الدقة والتحاليل المخبرية المتطورة سريعة النتائج ، كما أنه بالإمكان عمل جدول زمني خاص لهذه الفحوص المخبرية والإشعاعية ومعاينتها من قبل عدة إستشاريين لكن قبلها يجب على الطبيب أن يبحث عن بعض الفحوصات التي تم إجراءها في السابق ونتائجها

تنفيذ البرنامج وفقا لتوصيات الجمعية الامريكية للاطباء

هل البرامج المطبقة معتمدة عالميا؟

نعم فبرنامج الفحص الطبي الشامل يتم تطبيقه وفقاً لتوصيات الجمعية الأمريكية للأطباء والفحص الدوري الكندي ، وهو يشمل زيارة المريض لمجموعة من الأطباء والإستشاريين في تخصصات الطب العام والأمراض الباطنية وطب العيون وطب الاسنان بالإضافة إلى طبيبة النساء والولادة بالنسبة للإناث .

برنامج التحليل المخبرى

ماذا عن إمكانيات قسم المختبر ؟

يتوفر بالقسم تجهيزات عالية الجودة مواكبة لآخر التطورات التقنية فى ميدان تكنولوجيا المعامل الطبية ويوفر القسم مجموعة من برامج الفحوصات والتحاليل المخبرية الدقيقة والنادرة التى تجد إقبالا من كافة المراجعين حيث يعمل المختبر بنظام صارم ودقيق بغية تطبيق معايير الجودة العالمية من خلال اتصاله مع مختبر Marcel LMMالفرنسى الذى يمتلك خبرة لأكثر من 100 عام ويعتبر من أهم المختبرات العالمية.

تقنيات طبية متطورة

ويتميز المختبر بتقديم أدق النتائج والعمل بنظام الباركود الذى يقلل الأخطاء البشرية كما يمكن إجراء 160 فحصا عن طريق عينة واحدة من الدم بأجهزة متطورة ويضم برنامجي التحليل المخبري والاساسي وهو عبارة عن تحليل مخبري مطور يضم مجموعة من التحاليل والمتمثلة فى تحليل كلا من الدم،الدهون،ووظائف الكبد،وظائف الكلى،تحليل الفيروس الكبدي،وتحليل سرعة تسريب الدم والايدز ،تحليل البول والبراز والدم والتحليل المخبري الاساسي للإطمئنان على سلامة صحتك.

برنامج الكشف عن وهن العظام

ماذا عن البرامج الخاصة بقياس كثافة العظام ؟

قامت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية بتخصيص عيادة متخصصة لأمراض وهن ولين العظام والكشف عن هشاشة العظام ويعرف مرض وهن العظام بأنه نقص فى كثافة العظام وخلل فى تركيبة الانسجة العظمية والذى يؤدى الى ترقق وضعف العظام وأفضل طريق للكشف عن هذا المرض هو قياس كقافة العظام عن طريق الاشعة التى تتميز بالاتي:الاشعة آمنة ولاتعرض المريش للاشعاع الزائد ، تعطي قيمة كثافة العظام بدقة، تقريرا واضحا بأرقام دقيقة مع صور ملونة لمختلف أماكن الجسم.

برنامج فحص السكر

ماذا عن المرضى المصابين بالسكري ؟

يتضمن برنامج فحص السكر زيارة استشاري السكر والعيون وأخصائى التغذية وتخطيط القلب ومجموعة من التحاليل المتمثلة فى تحليل نسبة السكر فى الدم ونسبة الكوليسترول والدهون ومعرفة وظائف الكلي وتحليل البروتين والزلال بالبول.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة