Tuesday  12/10/2010 Issue 13893

الثلاثاء 04 ذو القعدة 1431  العدد  13893

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

مرض الارتجاع الحنجري البلعومي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ارتجاع حمض المعدة وعصارتها من المعدة إلى المريء يحدث للكثير منا، ولكن عندما يسبب هذا الارتجاع أعراضًا مزعجة ومتكررة، أو عندما تصل أحماض المعدة إلى الحنجرة والبلعوم فإنه يصبح مرضًا لا عرضًا.

من أسباب هذا الارتجاع ما يأتي: امتلاء المعدة بالطعام، والحَمْل، والسمنة، وتناول بعض المأكولات والمشروبات مثل الدهون والمقليات، والمشروبات الغازية، والشاي والقهوة، والشوكولاته، والفلفل والشطة والمأكولات الحراقة، والنعناع، والطماطم والكاتشاب، والبرتقال، والليمون، وقد ينتج هذا المرض بسبب فتق فم المعدة.

ويبدأ التشخيص بأخذ تاريخ مرضي مفصل للبحث في الأعراض والأسباب السالفة الذكر، ثم بالكشف على المريض، ثم تأتي مرحلة الفحوصات، ومن أهمها: عمل منظار للجزء العلوي من الجهاز الهضمي، وعمل منظار للحنجرة، وقد يحتاج الأمر إلى قياس ضغط المريء وقياس درجة الحموضة في البلعوم والمريء.

ويتم علاج هذا المرض بتغيير نمط الحياة؛ حيث يتجنب الإنسان مسببات الارتجاع، مع التأكيد على ما يأتي: تجنب القلق والإرهاق النفسي، وكذلك تجنب المأكولات والمشروبات السالفة الذكر والمتهمة بزيادة الارتجاع، والابتعاد التام عن التدخين والمشروبات الكحولية، وتجنب النوم أو الاستلقاء مباشرة بعد تناول الوجبات، والمستوى الثاني هو العلاج الدوائي الذي قد يستمر أشهرًا عدة، والمستوى الثالث والأخير هو العلاج الجراحي، خصوصاً عند تشخيص فتق فم المعدة.

د. خالد بن حسان المالكيأستاذ مشارك طب الصوت والبلع والتخاطب - مركز الأعمال م. م. ع. ج

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة