Wednesday  13/10/2010 Issue 13894

الاربعاء 05 ذو القعدة 1431  العدد  13894

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

كندا تنسحب من المنافسة بعد تراجع عدد الأصوات المؤيدة لها
ألمانيا والهند تفوزان بمقعدين غير دائمين بمجلس الأمن

رجوع

 

الأمم المتحدة - رويترز

انسحبت كندا أمس من السباق على مقاعد مجلس الأمن متنازلة للبرتغال عن المقعد الذي كان البلدان يتنافسان عليه في انتخابات أجريت في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وفي وقت سابق أمس انتخبت الجمعية المؤلفة من 192 عضوا ألمانيا والهند وجنوب أفريقيا وكولومبيا لشغل مقاعد في المجلس لمدة عامين، بينما خاضت كندا والبرتغال جولة ثانية.

وبعد أن تراجع عدد الأصوات المؤيدة لكندا من 114 في الجولة الأولى من عملية الاقتراع السرية إلى 78 أعلن سفير كندا لدى الأمم المتحدة جون مكني أن بلاده ستنسحب مما أتاح للبرتغال الفوز بالتزكية في الجولة الثالثة.وستنضم البرتغال للدول الأربع المنتخبة لفترة عامين تبدأ في يناير كانون الثاني 2011، ولا تتمتع الدول المنتخبة لعضوية المجلس لمدة عامين بحق النقض (الفيتو) الذي يقتصر على الدول الخمس ذات العضوية الدائمة في المجلس المؤلف من 15 عضوا.والأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن هم الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا. وفي المجلس عشرة أعضاء مؤقتين لا يتمتعون بحق النقض.ولكن الأعضاء المنتخبين يتمتعون ببعض السلطة، حيث إن قرارات المجلس لا تصدر إلا بموافقة تسعة أعضاء من غير نقض.

والدول الخمس الأعضاء المتبقية هي البوسنة والبرازيل والجابون ولبنان ونيجيريا وتنتهي عضويتها في نهاية 2011م. والدول التي ستغادر المجلس بنهاية العام الحالي هي النمسا وتركيا والمكسيك واليابان وأوغندا.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة