Wednesday  13/10/2010 Issue 13894

الاربعاء 05 ذو القعدة 1431  العدد  13894

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

«مدن» توقع اتفاقية أول مشروع سكني بالمدينة الصناعية الأولى بجدة
ابن لادن : «عنان إسكان» تستثمر90 مليونًا بصناعية جدة لاستيعاب أكثر من 5000 عامل

رجوع

 

الجزيرة - أحمد عامر

وقع الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» عقد تطوير مجمع سكني متكامل الخدمات للفنيين والعزاب بالمدينة الصناعية الأولى بجدة مع محمد بن محمد بن لادن رئيس مجلس إدارة شركة عنان إسكان ويشمل المشروع إنشاء أكثر من 1200 وحدة سكنية تستوعب أكثر من 5000 فني وعامل باستثمار قدره 90 مليون ريال.

وقال الدكتور توفيق الربيعة: إن الهيئة حققت نجاحا في استقطاب استثمارات القطاع الخاص في مشاريع غير صناعية مثل إنشاء فنادق أو مجمعات تجارية أو سكنية أو تشغيل مرافق معالجة المياه أو تقديم خدمات المدن الذكية ويعتبر هذا نقلة نوعية تحقق للهيئة الريادة وفي نفس الوقت تقدم خدمات راقية لمنسوبي المصانع وتعالج حاجتهم للخدمات ومن ذلك المساكن الراقية والمرافق اللازمة للعائلات والفنيين والعمال، وقد سبق أن وقعت الهيئة مشاريع إسكان للمدينة الصناعية الثانية بالرياض من خلال عقود استثمارية أحدها مع شركة عنان، والآخر مع شركة إبرام العقارية.

استثمار ناجح وبعيد المدى

وقال المدير المالي التنفيذي بالهيئة أ. إحسان بافقيه: «إن استثمار القطاع الخاص في المشاريع السكنية والتجارية في المدن الصناعية استثمار ناجح وبعيد المدى حيث إنها فرصة استثمارية تحقق للمستثمرعائدا جيدا وتوفر للمصانع سكنا لمنسوبيها ،خصوصا أن هناك طلبا شديدا من المصانع في جميع المدن على استئجار مساكن لمنسوبي المصانع، ويمكن للمستثمرين التواصل مع إدارة تطوير الأعمال بمقر هيئة المدن أو من خلال زيارة موقع الهيئة على الإنترنت للتعرف على الفرص الاستثمارية في المجال السكني والتجاري وستتاح هذه الفرص للمستثمرين في الأيام القليلة المقبلة»، وقال بافقيه: «إن اتفاقيتنا اليوم مع شركة عنان إسكان أكبر دليل على طموح الهيئة لتقديم خدمات عالية المستوى والارتقاء لأعلى المقاييس المطلوبة عالميا، كما أن المشروع يأتي ضمن عدة مشاريع إسكانية فالمشروع الأول في الرياض الثانية وهذا المشروع في جدة الأولى، والمشروع القادم في المدينة الصناعية بالمدينة المنورة».

بيئة صناعية جاذبة

وقال مدير المشروع في «مدن» أ. طارق الحفظي: «تشهد المدينة الصناعية مشاريع متعددة من ذلك خدمات معالجة المياه، وخدمات المدن الذكية، الأمن الصناعي، إضافة إلى مشاريع تأهيل البنية التحتية وصيانة الطرق والأرصفة وشبكات الإضاءة والمياه والتشجير، وذلك بهدف الوصول إلى بيئة صناعية جاذبة للصناعيين ومدينة متكاملة الخدمات والمرافق».

ومن جانبه أكد محمد بن محمد بن لادن رئيس مجلس إدارة شركة عنان إسكان حرص الشركة ومن خلال عدد من المشروعات السكنية على إيجاد بيئة سكنية مثالية تلبي جميع الاحتياجات والرغبات المعيشية والاجتماعية والترفيهية الخاصة بالعمالة وتعتني بمتطلبات المساكن الصحية والبيئية كي ننشئ منظومة سكنية متكاملة ومبتكرة توفر الراحة الكاملة لجميع قاطنيها.

توفير البدائل الناجحة

وأضاف: ومن منطلق مبادئ عنان إسكان وقيمها المعنية فهي تسعى إلى تقديم هذه الخدمات وفقا لسلسلة من المعايير والاشتراطات المتبعة والملتزم بها من قبل «عنان إسكان» في جميع مشاريعها السكنية للعمالة في المملكة، كما تأمل الشركة أن تسهم مشاريعها في توفير البدائل الناجحة للمصانع والشركات لإسكان عمالتها ما ينعكس إيجابا على أداء وإنتاجية العاملين.

وعن مشروع جدة أوضح بن لادن إن المشروع هو صورة فريدة من نوعها لبيئة العيش المثالية الواجب توافرها لعمالة الشركات في المملكة، وهي ثاني مشروع نموذجي تقوم به الشركة في المدن الصناعية بعد مشروعها الأول في المدينة الصناعية الثانية في الرياض، مبينا عزم الشركة على أن يصبح هذا المشروع نموذجا مثاليا يتم تعميمه على كل مدن المملكة، وتعد «عنان إسكان» أول شركة في المملكة تقوم بتشغيل وإدارة وصيانة المجمعات السكنية التابعة لها بالإضافة إلى تصميمها وبنائها بعناية فائقة لتناسب احتياجات قاطنيها من العمالة.

نقلة نوعية في المدن الصناعية

وأشاد رئيس مجلس إدارة الشركة بمجهودات مدن ومديرها الدكتور توفيق الربيعة الساعية لإحداث نقلة نوعية في المدن الصناعية بالمملكة وبدعم الصناعيين وتيسير كافة العقبات التي تواجههم وتوفير البيئة الصناعية الملائمة لهم وتأمين جميع الخدمات والمرافق المساندة للصناعة في المدن الصناعية وذلك بدعم وتوجيه مستمر من القيادة الرشيدة.

وأوضح المهندس فيصل الصايغ مدير عام شركة عنان إسكان أن فكرة المشروع تكمن في إنشاء مجمع سكني متكامل للعمال ومشرفي المصانع العاملين في المدينة الصناعية الثانية في جدة يستوعب أكثر من خمسة آلاف عامل، تم تصميمه وفقا لأحدث المعايير الدولية الموضوعة في هذا المجال وتتوافر فيه جميع مقومات المسكن الصحي ليهيئ الظروف المعيشية الملائمة من أجل تحقيق الراحة للساكن.

جودة المعيشة والخدمات

وأضاف الصايغ إن «عنان إسكان» تقوم بإدارة المشروع بعد التنفيذ حتى تضمن جودة المعيشة والخدمات، وتشمل الخدمات التي سيقوم المشروع بتقديمها غرفا ذات مساحات ملائمة نفسياً وصحياً لسكن الفرد، وجبات يومية صحية متكاملة، مرافق ترفيهية تشمل ملاعب مفتوحة وصالات رياضية، مركزا تعليميا، عيادة طبية لتوفير الإسعافات الأولية، الخدمات التموينية الأساسية، خدمات النظافة والصيانة الدورية للغرف، وسائل الأمن والسلامة، وخدمة الغسيل للمتعلقات الشخصية.

ويستهدف المشروع فئة العزاب من الصناعيين والعمالة والفنيين العاملين في المدينة الصناعية الثانية بجدة حيث إن المجمع يقع في قلب المدينة الصناعية مما يجعل التنقل من وإلى السكن أمرا ميسرا وهو ما سيسهم في زيادة رضا العامل وصاحب العمل.

20 مدينة صناعية

تحت إشراف الهيئة

يذكر أن هيئة المدن الصناعية تشرف حالياً على 20 مدينة صناعية قائمة في مختلف مناطق المملكة (الرياض 1، 2، جدة 1، 2، الدمام 1، 2، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الأحساء، عسير، الجوف، تبوك، حائل، ونجران، جازان، الخرج، عرعر، بالإضافة إلى مدينة سدير للصناعة والأعمال، ومجمع رابغ لتقنيات البلاستيك). وتعتبر المدن الصناعية البنية التحتية لاستيعاب المشاريع الصناعية والتي أسهمت في استيعاب 3000 مشروع صناعي تمثل 60% من مصانع السعودية تزيد استثماراتها على 250 مليار ريال وتستقبل الهيئة طلبات الحصول على الأراضي إلكترونيا عبر الموقع www.modon.gov.sa حيث تتوفر بالهيئة مساحات للمشاريع الصناعية والاستخدامات السكنية والأنشطة التجارية والمعارض التسويقية ومركز الخدمات والمرافق العامة والتي تقدم خدماتها بأسعار تشجيعية، مما يقدم خيارات متعددة لجميع رجال الأعمال المحليين والخليجيين والأجانب الاستثمار في مختلف الفرص المتاحة سواء الصناعية أو السكنية أو التجارية أو الخدمية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة