Thursday  14/10/2010 Issue 13895

الخميس 06 ذو القعدة 1431  العدد  13895

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

النفط يتخطى 82 دولاراً والوكالة الدولية تخفض تقديراتها لـ 2011م
رئيس أوبك: توافق أعضاء المنظمة على إبقاء الإمدادات دون تغيير

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة – رويترز :

قال ويلسون باستور رئيس منظمة أوبك أمس الأربعاء إن هناك توافقاً بين وزراء النفط في المنظمة على إبقاء مستويات الامدادات دون تغيير عندما يجتمعون اليوم الخميس. وقال لرويترز «نعم هناك توافق» وأضاف باستور وهو وزير النفط في الإكوادور «سنقترح عقد اجتماع استثنائي في كيتو في 14 ديسمبر».

مضيفا إنه يتوقع أن تظل أسعار الخام عند حوالي 70-80 دولاراً للبرميل العام القادم.

وقال «هذه توقعاتنا.، سعر سلة أوبك ينخفض إلى 79.64 دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء وقالت المنظمة أمس إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية تراجع إلى 79.64 دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء من 80.44 دولاراً يوم الاثنين، من جانب آخر ارتفع النفط متجاوزاً مستوى 82 دولاراً للبرميل أمس بعد أن سجلت واردات الصين من الخام قفزة الشهر الماضي في حين شجع ضعف الدولار، وتوقعات بمزيد من إجراءات التحفيز الاقتصادي في الولايات المتحدة الإقبال على السلع الأولية، وبحلول الساعة 1120 بتوقيت جرينتش زادت عقود النفط الأمريكي تسليم نوفمبر تشرين الثاني 1.03 دولار إلى 82.70 دولاراً للبرميل ليصبح على بعد دولارين فقط من أعلى مستوى في خمسة أشهر فوق 84 دولاراً والمسجل الأسبوع الماضي.

وارتفعت عقود مزيج برنت خام القياس الأوروبي تسليم نوفمبر 92 سنتاً إلى 84.42 دولاراً للبرميل، وتعززت الأسعار بفضل بيانات أظهرت ارتفاع واردات الصين من النفط الخام 35 بالمئة في سبتمبر أيلول مقارنة بمستواها قبل عام.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إنها تخطت الولايات المتحدة كأكبر مستهلك للطاقة في العالم. وتعرض مؤشر الدولار لضغوط بسبب مخاوف من إطلاق جولة ثانية من التيسير الكمي في الولايات المتحدة.

وعلى صعيد متصل قالت وكالة الطاقة الدولية أمس إنه من المتوقع أن يتسارع نمو الطلب العالمي على النفط في الفترة المتبقية من العام الحالي لكنها عدلت بالخفض توقعاتها لنمو الطلب في 2011 وقالت إنه قد يتباطأ إذا كانت أوضاع الاقتصاد العالمي مخيبة للآمال.

ومازالت الوكالة تتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط في العام المقبل إلى 88.16 مليون برميل يومياً مقارنة مع 86.94 مليون برميل يومياً في العام الحالي لكن مع تباطؤ معدل النمو. وقال ديفيد فايف رئيس قطاع صناعة وأسواق النفط في الوكالة «من المتوقع أن تظل الإمدادات بالسوق جيدة للغاية حتى منتصف العام المقبل على الأقل».

وأضاف «إذا تحقق سيناريو انخفاض الناتج الإجمالي العالمي فسوف يؤدي ذلك إلى انخفاض الطلب بشكل كبير وستبدو الإمدادات بالسوق جيدة للغاية خلال 2011». وقال فايف «يبدو أن هذه آخر نوبات الطلب في أمريكا الشمالية مازلنا نعمل على أساس أن الطلب على النفط من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سيعاود التراجع من العام المقبل». وعدلت الوكالة بالخفض توقعاتها لنمو الطلب في 2011 على أساس سنوي بواقع 60 ألف برميل يومياً إلى 1.21 مليون برميل يومياً من تقريرها السابق لكنها عدلت بالزيادة توقعاتها لنمو الطلب في 2010 بواقع 260 ألف برميل يومياً.

وأظهر التقرير أن التزام الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتخفيضات الإنتاج المستهدفة زاد إلى 54 بالمئة في سبتمبر أيلول من 50 بالمئة في أغسطس آب. وقال إن من المتوقع ارتفاع الطلب على نفط أوبك بالإضافة إلى المخزونات في العام المقبل بواقع 100 ألف برميل يومياً إلى 29.3 مليون برميل يومياً.

واستبعد أوليفر جاكوب المحلل لدى بتروماتريكس أن تؤدي هذه الزيادة الضئيلة نسبيا لتراجع المخزونات. وقال «في ضوء أن أوبك تنتج حالياً 29.3 مليون برميل يومياً فإن هذا يشير إلى عدم تغير مستويات المخزونات العالمية في 2011».

ورفعت الوكالة تقديرها لإمدادات الدول غير الأعضاء في أوبك بواقع 150 ألف برميل يومياً إلى 53.1 مليون برميل يومياً العام المقبل بفضل زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة وكندا والصين.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة