Thursday  14/10/2010 Issue 13895

الخميس 06 ذو القعدة 1431  العدد  13895

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

جاء تأهل منتخبنا للشباب لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم القادمة التي ستقام في كولومبيا 2011م.. ليعيد لنا البسمة (الرياضية) التي فقدناها كثيراً في السنوات الأخيرة.. بدليل أننا لم نحتفل بأي إنجاز للكرة السعودية منذ عام 2006م عندما تأهل منتخبنا الأول لمونديال ألمانيا.. والأجمل في هذا الإنجاز أن يكون تحت قيادة كادر تدريبي وطني.. صنع إنجازاً افتقدناه عدة سنوات.. هذا الكادر وبكل صراحة قدم لنا منتخباً يحمل فكراً كروياً داخل الملعب.. صنع توليفة متجانسة وجماعية.. لعبوا بروح الوطن فتحقق لهم ما ذهبوا من أجله وبتوفيق الله.. نجوم لهم مستقبل مشرق متى ما وجدوا الاهتمام والرعاية من أنديتهم ووضعت الثقة فيهم.. ومتى ما ابتعدوا وتخلصوا من مقبرة النجوم (الغرور).. وعليهم أن يعرفوا بأنهم لا زالوا في بداياتهم الرياضية.. وطريق النجومية شاق وعليهم بالصبر والمثابرة.. ومتى تحقق ذلك سيكون هؤلاء النجوم هم الركائز الأساسية والعمود الفقري لمنتخبنا الأول في القريب العاجل..!!.

نهائي آسيوي منتظر..!!

أمام ممثلي الوطن فريقي الهلال والشباب فرصة لن تتكرر ببلوغهما نهائي آسيا للأندية والتي ستقام في العاصمة اليابانية (طوكيو).. وهما مؤهلان لذلك لتوفر كل عوامل التفوق فيهما.. ومتى ما تناسا نتيجتي مباراتي ذهاب الدور قبل النهائي.. فما نعرفه أن كرة القدم تخدم من يخدمها.. وبطبيعة الحال سيكون للضغوط الجماهيرية والنفسية دور في نتيجة لقاءي الإياب.. لذلك أتمنى أن يستفيد الشباب من مباراة الهلال والغرافة وأن لا يركن لنتيجة مباراة الذهاب.. لأن الفريق الكوري بصراحة لا يستهان به خاصة وأنهم سيلعبون بكل قوة للبحث عن الفوز وهو مؤهل لذلك.. أما الهلال فأعتقد أن باستطاعته التأهل لو تناسى لقاء الذهاب والذي إقيم في أصفهان وما قدمه من مستوى أقنع جماهيره، فقد كان الأفضل والأجدر بنقاط المباراة أو التعادل على أقل تقدير نظير المستوى الجيد ولكنه خسر بخطأ..!! وسيجد نفسه في موقف صعب وحرج لو استطاع الفريق الإيراني تسجيل هدف في مباراة الإياب.. كل الدعوات بأن يوفق الله الفريقين بتجاوزهما لقاءي الإياب والوصول إلى نهائي آسيا.

وريقات.. وريقات

لا أحد ينكر بأن الهلال فريق كبير ويضم بين صفوفه نجوماً كبار على مستوى عالٍ.. لكن أتوقع أن يكون للضغط الإعلامي والجماهيري تأثير كبير على نتيجة مباراة الإياب..!! ومباراة الغرافة القطري مثال حي على ذلك..!!.

القرار الذي أصدرته الرئاسة العامة لرعاية الشباب لصالح إدارة نادي النصر باتخاذ ما تراه الإدارة مناسباً لما فيه مصلحة النادي وحفظ حقوقه الاستثمارية في علاقته مع شركة ماسا..!! هذا القرار كما يقول النصراويون وبالذات الإدارة تأخرت كثيراً وأن عقدهم مع هذه الشركة حرمهم من عقود استثمارية كانت ستدر عليهم أموالاً طائلة.. والآن وبعد أن حصلوا على ما كانوا يتمنون من فك شراكتهم مع شركة ماسا.. تتعدد التساؤلات ومن أهمها.. هل كل مشاكل النصر ستزول وسيتم حلها..؟ وهل سيكتفي مسؤولو الشركة بقبول هذا القرار وتنفيذه.. أم سيكون هناك سيناريو معقد سيقومون به وخاصة أن من حقهم من الاستئناف ضد هذا القرار..؟.

إن كان صحيحاً أن العقد الموقع بين شركة ماسا ونادي النصر لا يحمل في طياته شرطاً جزائياً بفسخ أي الطرفين للعقد.. فهذا يعتبر نقطة مظلمة في مجال الاستثمار الرياضي..!!.

لم تكن ضربة الجزاء التي أضاعها المحترف السويدي ويلهامسون أمام الفريق الإيراني هي الأولى التي يفشل في تسجيلها للفريق الهلالي.. فقد سبق له أن أهدر في إحدى مباريات الدوري السعودي وبسببه ضاع ذلك الدوري..!!.

ثلاثة إنجازات سعودية وخلال شهر تؤكد أن الرياضة السعودية لا زالت بخير.. فمنتخبنا لذوي الاحتياجات الخاصة لكرة القدم أبطالاً للعالم.. ومنتخبنا للشباب تأهل لنهائيات كأس العالم القادمة والتي ستقام في كولومبيا 2011م.. وبطلنا الفارس عبدالله الشربتلي أحرز فضية بطولة العالم لفردي قفز الحواجز.. والقادم أحلى..!!.

رئيس نادي الشباب خالد البلطان وفي تصريح تلفزيوني حمد الله أن أغلب جماهيرنا لا تعرف اللغة الكورية.. وإلا تسابق بعضهم على التسجيل في منتدياتهم..!!.

أجمل ما في كرة القدم أنها تعطي من يعطيها.. ولا تميز بين الكبار والصغار.. بدليل خسارة منتخبات عريقة من منتخبات أقل لا يوجد لها تاريخ رياضي.. ولنا في خسارة ممثل العرب قبل عدة أيام في مونديال 2010م منتخب الجزائر من منتخب إفريقيا الوسطى وخسارة منتخب مصر بطل إفريقيا 2010م من منتخب النيجر في تصفيات أمم إفريقيا أقرب مثال..!!.

تأهل منتخبا الوطني للشباب إلى نهائيات كأس العالم القادمة في كولومبيا بقيادة المدرب الوطني خالد القروني ومساعده أحمد زايد.. أعاد لنا بعض الثقة في المدرب الوطني والتي فقدت منذ سنوات..!!.

الحكم الدولي (صالات) مطرف القحطاني كان شجاعاً وهو يعترف في إحدى القنوات الفضائية.. بأحقية مدافع الوحدة (سليمان أميدو) للطرد بعد دخوله غير الرياضي على مهاجم النصر (محمد السهلاوي).. ولكن تبريره لعدم الطرد كان مضحكاً بتأكيده هل سيعود السهلاوي لو طردت أميدو.. (جاء يكحلها عماها)..!!.

يقول النجم السابق الهلالي النصراوي اللاعب فهد الغشيان أنه لا يوجد لاعب سعودي يعجبه في الوقت الحاضر..!! ولا أدري على أي أساس بنى عدم إعجابه.. فهل يريد لاعباً لا يخدم فريقه ويستعرض كثيراً.. حتى يعجب به..!!.

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
عادت (البسمة) التي فقدناها كثيراً..!!
صالح بن عبدالله العريّض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة