Saturday  16/10/2010 Issue 13897

السبت 08 ذو القعدة 1431  العدد  13897

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

طهران تعتزم محاكمة أمريكيّين اثنين بتهمة التجسس
انسحاب مجموعة نفطية يابانية من إيران تجاوباً مع العقوبات الدولية

رجوع

 

طوكيو - طهران - وكالات

أعلنت المجموعة النفطية اليابانية اينبكس الجمعة الانسحاب من أكبر حفل نفطي إيراني في قرار ناتج على الأرجح عن حرصها على عدم إدراجها على قائمة شركات تخضع لعقوبات أميركية. وأوضحت المجموعة في بيان ان (اينبكس اتفقت مع شركة النفط الوطنية الإيرانية وسوف ينسحب فرعنا من مشروع تطوير حقل ازادكان). وكانت المجموعة التي تشكل وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية المساهم الأول فيها، المستثمر الرئيسي في تطوير هذا الحقل النفطي الذي يقدر احتياطيه بـ42 مليار برميل من النفط.

من جهة اخرى يمثل أمريكيان معتقلان حالياًً في إيران أمام القضاء بتهمة التجسس على البلاد. وقال وزير الاستخبارات الإيراني حيدر مصلحي لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) الرسمية أمس الجمعة: (الأمريكيان المتهمان بالتجسس سيقدمان للمحاكمة وسيصدر بحقهما حكم قضائي قريباً). واعتقلت السلطات الأمريكية شاني بوير وجوش فتال وسارة شورد في تموز - يوليو 2009 عندما عبروا الحدود التي كانت بلا علامات حدودية، حسبما أفادت تقارير، إلى داخل إيران أثناء تجولهم في منطقة كردستان العراقية. وأطلق سراح شورد الشهر الماضي لأسباب صحية بعدما دفعت كفالة مالية 500 ألف دولار وعادت إلى الولايات المتحدة عبر عمان.

من جهة ثانية أعلن المدعي العام الإيراني ان الألمانيين اللذين أوقفا في إيران بينما كانا يجريان مقابلة مع ابن سكينة محمدي اشتياني المحكوم عليها بالرجم بتهمة الزنى (أقرّا بارتكاب مخالفة). وقال غلام حسين محسني اجائي الخميس على هامش اجتماع لمسؤولي القضاء الإيراني ان (المتهمين اللذين قدما إلى تبريز بالتنسيق مع مجموعات سياسية معادية مقرها في الخارج، معتقلان حالياً وأقرّا بارتكاب مخالفة).

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة