Saturday  16/10/2010 Issue 13897

السبت 08 ذو القعدة 1431  العدد  13897

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مقتل ثلاثة مسلحين في غارة لطائرة أمريكية
باكستان مستعدة «لتسهيل» الحوار بين كابول وطالبان

رجوع

 

بروكسل بيشاور- ميران شاه - وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أمس الجمعة أن حكومتها مستعدة على غرار حلف شمال الأطلسي ل»تسهيل» الحوار بين كابول وحركة طالبان من أجل التوصل إلى مصالحة، موضحة أن ذلك يصب في مصلحة إسلام أباد.

وقال شاه محمود قرشي للصحافيين ان المصالحة «مبادرة أفغانية وعليهم (الأفغان) أن يتبنّوها ويتوّلوها .. نحن هنا للمساعدة وللتسهيل». وأضاف أنّ من «مصلحة باكستان» أن يعم السلام في أفغانستان.

من جهة أخرى اجتمعت مجموعة من الدول تطلق على نفسها «أصدقاء باكستان الديمقراطية» .. من بينها الولايات المتحدة وإيران، في بروكسل أمس الجمعة، لبحث سبل مساعدة إعادة إعمار وإصلاح البلاد في أعقاب الفيضانات المدمرة التي اجتاحتها.

وكان قد تم تأسيس مجموعة «أصدقاء باكستان الديمقراطية « في عام 2008 بعد استعادة الحكم الديمقراطي في البلاد، لمساعدتها على السير على طريق الديمقراطية.

ويحاول أعضاء المجموعة الآن تحقيق التوازن بين هذه المهمة وبين الحاجة لمساعدة باكستان على إعادة الإعمار بعد فيضانات كارثية تعرّضت لها في شهر أغسطس الماضي.

وتضم المجموعة بنك التنمية الآسيوي والمملكة العربية السعودية وأستراليا وبريطانيا وكندا والصين والدنمارك ومصر والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيران والبنك الإسلامي للتنمية وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وكوريا الجنوبية وإسبانيا والسويد وتركيا والإمارات والولايات المتحدة والأمم المتحدة والبنك الدولي.

على صعيد آخر أشعل نحو 12 من مقاتلي طالبان مسلحون بالقنابل الحارقة والبنادق الرشاشة النار في شاحنة كانت تنقل إمدادات لقوات الحلف الأطلسي أثناء مرورها في قرية شاه كاس بمنطقة خيبر بالقرب من مدينة بيشاور الشمالية الغربية في باكستان قبل فجر أمس، مما أدى إلى مقتل شخصين، حسبما أفاد مسؤولون.

إلى ذلك قتل ثلاثة مسلحين متطرفين على الأقل في هجوم شنته طائرة أميركية بدون طيار أمس, وضرب صاروخان قرية ماشي خيل شرق ميران شاه كبرى مدن وزيرستان الباكستانية على الحدود مع أفغانستان، حسبما ذكر مسؤولون أمنيون.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة