Sunday  17/10/2010 Issue 13898

الأحد 09 ذو القعدة 1431  العدد  13898

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

محللون سياسيون لـ الجزيرة :
الاعتراف بيهودية إسرائيل تمييز عنصري يلغي حق العودة للاجئين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عمان - الجزيرة - خاص :

أجمع محللون سياسيون ومفكرون أردنيون وفلسطينيون على أهمية رفض عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتضمن الاعتراف بيهودية إسرائيل مقابل تجميد الاستيطان.

وأكدوا في حديث صحفي خطورة ما يتضمنه هذا العرض من نتائج سلبية تهدف إلى إلغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين، إضافة إلى ما يُشكّله من خطر على إقامة العرب المواطنين داخل الخط الأخضر (عرب 48).

وقال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية عضو المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور مصطفى البرغوثي إن ما تقدم به رئيس الوزراء الإسرائيلي من عرض يطالب فيه بالاعتراف بيهودية إسرائيل بوصفه شرطاً لتجميد الاستيطان أمرٌ ينمّ عن نوايا غير سليمة تهدف إلى تعطيل فرص السلام ووضع العراقيل أمام المسار التفاوضي.

وأكد أن هذا العرض يعني التنكر للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني، والتنازل عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وهو وسيلة تؤكد إسرائيل من خلالها أنها ماضية باستمرار في الاستيطان ودون توقف.

وقال الدكتور البرغوثي: «إنَّ المطالبة بالاعتراف بيهودية إسرائيل إلى جانب ما أقرته إسرائيل أخيرا بما عُرف بقانون الولاء أمران يمثلان إعلانًا رسميًّا لإسرائيل بأنها دولة تمييز عنصري».

وفي تحليله لعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي القائم على ربط تجميد الاستيطان بالاعتراف بيهودية إسرائيل أكد العين مروان دودين أن ما تقدمه الحكومة الإسرائيلية من شروط وما تقوم به من إجراءات يعتبران دليلاً واضحًا على عدم حسن نواياها وعدم رغبتها في الانسجام مع مطالبة الدول العربية ومعظم دول العالم بقيام دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود 1967. وبيّن العين دودين أن الانتشار العشوائي المدروس من قِبل السلطات الإسرائيلية للمستوطنات يُراد منه إيصال المفاوض الفلسطيني إلى مرحلة يصعب عليه بها أن يجد أرضًا متصلة متكاملة يفاوض من أجل قيام دولة مستقلة موحَّدة عليها.

مدير مركز الإعلام الحكومي الفلسطيني الدكتور غسان الخطيب قال إن ما عرضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمرٌ غير مترابط وغير منطقي؛ فلا علاقة بين المطالبة بالاعتراف بيهودية إسرائيل من ناحية وتجميد الاستيطان من ناحية أخرى، خاصة أن وقف الاستيطان يعتبر استحقاقًا على إسرائيل بحسب القانون الدولي والشرعية الدولية.

وأشار إلى أن الاعتراف بيهودية إسرائيل أمرٌ مرفوض فلسطينيا بالإجماع؛ لأنه يؤثر سلبا في مكانة وحقوق العرب الفلسطينيين في إسرائيل الذين يشكِّلون ما نسبته 20 في المئة من السكان، خاصة في ظل ما يتعرضون له الآن من مضايقات تهدف إلى طردهم والتخلص منهم. وأوضح الدكتور الخطيب أن هذا المطلب الإسرائيلي يُعدّ إلغاء لحقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى أراضيهم وفق ما نصت عليه القوانين الدولية، خاصة القرار رقم 194؛ لأن الاعتراف بيهودية إسرائيل هو إلغاء لحق الإقامة أو العودة لكل من هو غير يهودي خاصة للمسلمين والمسيحيين من العرب الفلسطينيين.

وأشار الدكتور الخطيب إلى أن العرض الذي تقدم به رئيس الوزراء الإسرائيلي ما هو إلا محاولة لوضع المعيقات في مسار العملية السلمية، و(تكتيك) يهدف من ورائه إلى إضاعة الوقت وصرف الأنظار والاهتمام عن التفاوض الهادف إلى إيجاد حل نهائي.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة