Sunday  17/10/2010 Issue 13898

الأحد 09 ذو القعدة 1431  العدد  13898

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

داعيا المهتمين للمشاركة فيها
د. البلالي يتبنى إنشاء أول جمعية سعودية لـ(الشلل الرعاشي)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يعكف الدكتور سليمان بن عبد الرزاق البلالي على تأمين المتطلبات اللازمة لإنشاء الجمعية السعودية لمرضى الباركنسون (الشلل الرعاشي) ويصيب هذا المرض نسبة كبيرة من أفراد المجتمع سواء داخل المملكة أو خارجها وهذا استدعى تلك المبادرة لقيام الجمعية . من جهته أوضح الدكتور سليمان البلالي «بأن تبنيه هذه الخطوة يأتي أسوة بما هو موجود في دول العالم المتقدم فإنشاء مثل هذه الجمعية يعتبر أمرا هاما وأساسيا « لتقليل نسبة الإصابات بالمرض.

وأضاف الدكتور البلالي «لقد خطونا خطوات إيجابية في تحقيق هدفنا بإنشاء الجمعية ، حيث إن طبيعة المرض مزمنة مع مرور الوقت فهي تحتاج إلى اهتمام وعناية وتوعية سواء للشخص أو لأقاربه الذين يهتمون به أومن المجتمع والدولة . وأبان « تعود تسمية مرض باركنسون للدكتور جيمس باركنسون الذي أول من قام بوصف إكلينيكي لمرض عرف فيما بعد باسمه(مرض باركنسون) ويطلق على هذا المرض أحياناً اسم الشلل الرعاشي و منذ ذلك الحين ما زال تشخيص المرض قائما على الفحص الإكلينيكي للمريض حيث يعاني المريض من أعراض بطء الحركة والتخشب الحركي(التصلب) والرعاش وقت الراحة بالإضافة إلى اختلال التوازن ويعتبر مرض الباركنسون أحد الأمراض العصبية ويتضح من خلال مجموعة من الأعراض أهمها الرعاش وبطء الحركة بالإضافة إلى التصلب أو التخشب الذي ينتج عنه فقدان الاتزان.

الجدير بالذكر أن الدكتور سليمان البلالي أحد الأشخاص المصابين بهذا المرض ،كما يعتبر البلالي من الكفاءات الوطنية المعروفة في الإدارة الصحية في المملكة حيث تقلد عددا من المناصب قبل تقاعده عام 2009م وتشمل توليه منصب مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة لمدة 9 سنوات كما عمل مديرا عاما لمجمع الرياض الطبي سابقا (مجمع الملك سعود) لمدة سنتين ومدير عام مشروع مستشفى الملك فهد للحرس الوطني لمدة 5 سنوات وكذلك المدير التنفيذي لمستشفى الملك خالد الجامعي للعيون لمدة 5 سنوات وأيضا العضو المنتدب والمدير العام للشركة الوطنية للرعاية الطبية لمدة 5 سنوات.

واختتم الدكتور البلالي حديثه بتقديم الدعوة إلى جميع المهتمين بهذا المرض من مصابين أفراد وعائلاتهم وكذلك المختصين بدراسة وعلاج هذا المرض وإلى جميع من لديه رغبة في المساهمة بدعم فكرة إنشاء أول جمعية سعودية تعنى بالاهتمام الكامل بمرض الشلل الرعاشي وذلك عن طريق التواصل من خلال البريد الإلكتروني dralbilali@hotmail.com.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة