Sunday  17/10/2010 Issue 13898

الأحد 09 ذو القعدة 1431  العدد  13898

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

تنظيم نهائيات كأس 2018 يذهب إلى أوروبا
بطولة كأس العالم 2022 في الولايات المتحدة أو في آسيا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بات من المؤكد الآن أن يذهب تنظيم نهائيات كأس العالم إلى أوروبا في عام 2018 بينما ستقام بطولة عام 2022 في الولايات المتحدة أو في آسيا بعد اتضاح صورة العروض المقدمة بشكل نهائي أمس الأول الجمعة.

وكانت أوروبا تتوقع باستمرار أن تفوز بتنظيم كأس العالم 2018 عقب 12 عاما من ابتعاد البطولة عن أراضيها إلا أن هذا بات أمرا رسميا عندما أعلنت الولايات المتحدة أمس الجمعة أنها انسحبت من السباق على استضافة نهائيات 2018 للتركيز على نهائيات 2022م.

وترك القرار الذي كان متوقعا منذ عدة أشهر أربعة عروض من أوروبا وهي عرض بلجيكا مع هولندا وعرض إسبانيا مع البرتغال إضافة إلى عرضي إنجلترا وروسيا في السباق على استضافة نهائيات عام 2018م.

ووفقا لقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لا يمكن أن تقام كأس العالم في نفس القارة مرتين متتاليتين لذا فإن نهائيات كأس العالم 2022 ستقام الآن في الولايات المتحدة أو في واحدة من أربع دول آسيوية تقدمت بعروض وهي أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وقطر.

ورحب الاتحاد الدولي للعبة والذي سيجتمع في سويسرا في الثاني من ديسمبر كانون الأول لاختيار الدولتين اللتين ستستضيفا نهائيات 2018 و2022 بالخطوة الأمريكية.

وقال جيروم فالك الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) «أجرينا حوارا مفتوحا وبناء مع لجنة العرض الأمريكي منذ بعض الوقت بعدما بدا واضحا أن هناك تحركا متزايدا لإقامة بطولة 2018 في أوروبا.»

وأضاف «إعلان لجنة العرض الأمريكي اليوم بالتركيز على نهائيات 2022 فقط هي خطوة يرحب بها الفيفا ويقدرها كثيرا.»

وانسحبت أستراليا واليابان من السباق على استضافة كأس العالم 2018 في وقت سابق من العام الحالي عقب ما بدا واضحا من أن أوروبا التي استضافت كأس العالم آخر مرة في 2006 في ألمانيا باتت شبه متأكدة من الفوز في التصويت.

وقال سونيل جولاتي رئيس اللجنة المسؤولة عن العرض ورئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم «نثق في أن هذا القرار يصب في مصلحة العرض الأمريكي.» وأضاف جولاتي «أردنا الإعلان عن قرارنا الآن إذ لا يزال هناك 48 يوما قبل اتخاذ القرار النهائي حتى تكون نوايانا واضحة خلال الجزء الأخير من حملتنا.»

وعقب وقت قصير من إعلان الولايات المتحدة انسحابها من السباق على استضافة بطولة 2018 سحبت إنجلترا وبشكل رسمي عرضها لاستضافة كأس العالم 2022م.

ولم تصدر أي بيانات فورية من الدول الأوروبية المتقدمة بعروض إلا أنه يتوقع أن يكملوا الإجراءات الشكلية في غضون أسبوعين لاستكمال عملية التصويت قبل اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي في زوريخ.

وقال الفريق المشرف على عرض إنجلترا «أكدت إنجلترا للفيفا أنها ستسحب ترشحها لاستضافة كأس العالم 2022 وستركز على عرض استضافة بطولة عام 2018م.»وأضاف الفريق «جاء هذا عقب المشاورات التي تمت مع ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لاختيار أنسب توقيت للانسحاب.»

وتابع «يشعر القائمون على عرض إنجلترا لاستضافة نهائيات 2018 بالسعادة لأنه بات واضحا الآن أن كأس العالم ستقام في أوروبا في عام 2018 عقب سحب عرض الولايات المتحدة.»

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة